طلبة الطب يعلنون استعدادهم لمقاطعة الدخول الجامعي بسبب الموقوفين

أعلن طلبة الطب والصيدلة في مختلف الكليات بالمغرب، استعدادهم لمقاطعة الدخول الجامعي في حالة منع الطلبة الموقوفين من العودة للتسجيل.

وأكد الطلبة أن مقاطعتهم للامتحانات مستمرة، مشددين على أن لا حل للأزمة التي دخلوها منذ تسعة أشهر غير استجابة حكومية لمطالبهم. ووجه الطلبة رسالة شكر لوسيط المملكة محمد بنعليلو، معبرين عن أملهم في أن تفضي جهوده لحلحلة ملفهم.

وكان وسيط المملكة محمد بنعليلو عقد لقاء مع ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة، وذلك تزامنا مع مقاطعتهم امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول، بنسبة  95 في المائة.

وأفادت وسائل إعلام نقلا عن مصدر من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، أن وسيط المملكة للطلبة أكد عزمه القيام بوساطة بين الطلبة المقاطعين للدراسة والامتحانات وبين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وفي السياق نفسه، فشلت مساعي فرق الأغلبية بمجلس النواب في وساطة في الملف، بعدما وجهت طلبا حصريا لآباء وأولياء الطلبة، واستثناء الطلبة المعنيين لمناقشة سبل الوساطة على طاولة الحوار لحلحلة في الملف.

وأوضح المصدر أن مجريات هذا اللقاء؛ تركزت على بسط سبل عقد لقاء بين الطلبة والوزارة في الأيام المقبلة، مع مراعاة السهر على تحقيق مبادئ الإنصاف، من أجل التوصل لحل لهذا الملف.

وكان طلبة الطب والصيدلة أعلنوا مقاطعة الامتحانات الخامسة، التي دعتهم الحكومة لاجتيازها يوم الخميس 5 شتنبر 2024، واستعدادهم لمقاطعة الدخول الجامعي.

وحسب إعلانات كليات الطب الصيدلة، فإن الطلبة الذين اجتازوا اختبارات دورة 5 شتنبر سيكون بإمكانهم إجراء دورة استثنائية تهم الفصل الثاني، كما سيستفيدون من إلغاء نقطة الصفر التي سبق منحها للطلبة المتغيبين عن امتحانات الفصل الأول، فضلا عن السماح للطلبة الموقوفين باجتياز الامتحانات.

 وتَجَدَّد الجدل مرة أخرى حول مآل سنة دراسية لأزيد من 25 ألف طالب طب في مختلف الكليات في المغرب، وسط تصاعد الأصوات التي تحمل الحكومة مسؤولية الأزمة، ووساطة متعثرة تخوضها فرق الأغلبية في البرلمان.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى