صياغة مدونة جديدة للأخلاقيات البرلمانية

أكد رئيس مجلس النواب طالبي العلمي، اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، خلال اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2023-2024 على صياغة واعتماد مدونة جديدة للأخلاقيات البرلمانية، قائلا إنها “ستكون من أرقى المدونات البرلمانية”.

وأوضح رئيس المجلس أن فتح ورش إرساء مدونة جديدة جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية الواردة في الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى المشاركين في الندوة الوطنية التي نظمت يوم 17 يناير 2024 بمناسبة تخليد الذكرى الستين لإحداث أول برلمان منتخب في المملكة.

وقال إنه “ما من شك في أن ذلك سيساهم في نشر قيم الديموقراطية وترسيخ دولة القانون وتكريس ثقافة الحوار وتعزيز الثقة في المؤسسات”، مشددا على أنها ستكرس ممارسات عبر إعطاء القدوة في السلوك والممارسة السياسية.

من جهته، أشار بلاغ صحفي لمجلس النواب إلى سلسلة اجتماعات لرؤساء الفرق والمجموعة النيابية واللجنة المكلفة بمراجعة النظام الداخلي، انكبت على صياغة واعتماد مدونة جديدة للأخلاقيات البرلمانية، بما يساهم في الارتقاء بتخليق الحياة البرلمانية.

وأضاف المصدر ذاته أن رؤساء الفرق والمجموعة النيابية اتفقوا خلال الاجتماع الذي عقدوه يوم الاثنين 05 فبراير 2024 على مواصلة الانكباب على بلورة صيغة جديدة لمدونة السلوك التي سيتم إدراجها ضمن مقتضيات النظام الداخلي للمجلس.

وأوضح المصدر نفسه أن اجتماعات رؤساء الفرق والمجموعة النيابية ستتواصل خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، لاعتماد هذا النص، علما بأن جميع مكونات المجلس معبأة من أجل تنفيذ ما ورد في الرسالة الملكية في شأن تخليق العمل البرلماني والسمو به وتجويده، ترسيخا للنضج الذي حققه العمل البرلماني.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى