صندوق تدبير آثار زلزال الحوز يصدر بالجريدة الرسمية

صدر ضمن العدد 7229 مكرر من الجريدة الرسمية بتاريخ 11 شتنبر 2023 مرسوم إحداث «الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية».

وكان الملك محمد السادس أعطى تعليماته بفتح ﺣﺳﺎب ﺧﺎص ﻟدى اﻟﺧزﯾﻧﺔ وﺑﻧك اﻟﻣﻐرب ﺑﮭدف ﺗﻠﻘﻲ اﻟﻣﺳﺎھﻣﺎت اﻟﺗطوﻋﯾﺔ اﻟﺗﺿﺎﻣﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣواطﻧﯾن واﻟﮭﯾﺋﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ واﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ.

وأسند المرسوم للسلطة الحكومية المكلفة بالميزانية مهمة الأمر بقبض موارد وصرف نفقات الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية.

وأعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب يوم الاثنين 11 شتنبر 2023 عن مجانية الخدمات البنكية المرتبطة بتحويل تبرعات العموم الموجهة للصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية.

يأتي هذا الإجراء الجديد في وقت لازالت فرق الإنقاذ والمواطنين ينتشلون من تحت الأنقاض، في وقت أعلنت فيه وزارة الداخلية عن بلوغ عدد الوفيات 5200 شخصا إلى حدود الساعة السابعة مساء من يوم الاثنين 11 شتنبر 2023.

ويعد الزلزال الذي ضرب المغرب في ساعات متأخرة من مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 الأعنف منذ أزيد من قرن من الزمن، نظرا لما حصده من أرواح وخلفه من خسائر في الأشياء خاصة في بؤرة الزلزال بمنطقة الحوز.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى