صندوق النقد العربي: نمو ملحوظ في حجم أصول البنوك الإسلامية

أكد  المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي أن الصناعة المالية الإسلامية عرفت نموا ملحوظا في حجم الأصول خلال الأعوام الماضية، بلغ حجم أصولها حوالي 3 تريليونات دولار، بمعدل نمو سنوي يزيد عن 10 في المائة.

ويعد قطاع المصرفية الإسلامية المكون الأكبر للصناعة المالية الإسلامية، ولها دور بارز في تعزيز الشمول المالي، كونه يقدم حلولا للفئات التي قد تكون أحجمت عن التعامل مع القطاع المصرفي التقليدي لاعتبارات مختلفة.

وأصبح النظام المصرفي أكثر استعدادا لاستيعاب الصدمات المالية والاقتصادية والمخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها، وذلك بسبب تطبيق متطلبات رأس المال والسيولة وفق معيار بازل (III)، التي من شأنها تعزيز نوعية وكمية رؤوس الأموال لدى البنوك، من خلال احتفاظ البنوك برؤوس أموال بجودة ونوعية عالية تمتاز بقدرة مرتفعة على مواجهة المخاطر واستيعاب الخسائر.

ويحرص صندوق النقد العربي على مواكبة دول الأعضاء في مجال دعم الصناعة المالية الإسلامية في المنطقة العربية من خلال عقد العديد من الاجتماعات، والورش التشاورية التي أخذت في الاعتبار التحديات والمخاطر التي تواجه قطاع الصيرفة الإسلامية.

كما يحرص الصندوق على تناول الموضوعات المتعلقة بالصيرفة الإسلامية في اجتماعات اللجان وفرق العمل المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إضافة إلى قيام الصندوق بإصدار مجموعة من المبادئ الإرشادية والدراسات والأوراق والنشرات التي تأخذ في الاعتبار خصوصية نماذج أعمال البنوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى