نواب برلمانيون يثيرون قضايا مرتبطة بشهر رمضان

استأثر شهر رمضان المعظم باهتمام أعضاء من مجلس النواب؛ تقدموا بأسئلة كتابية إلى الحكومة قصد مسائلتها في قضايا تخص هذا الشهر الفضيل، من قبيل وفرة المنتجات الغذائية، ومحاربة المضاربة والاحتكار في المواد الاستهلاكية، وجودة الإنتاج التلفزيوني، وعمرة رمضان.

وفي هذا الشأن، طالب البرلماني نبيل الدخش وزيرة الاقتصاد والمالية بالكشف عن الإجراءات والتدابير لضمان وفرة المواد الاستهلاكية خلال رمضان، في ظل استمرار ارتفاع نسبة التضخم ونظرا للوضعية الفلاحية المتأثرة بشح الأمطار، واعتبارا لمنسوب الاستهلاك الذي يعرفه شهر رمضان المبارك. 

ومن جهة أخرى، طالب عضو مجلس النواب عبد الواحد الشافقي وزير الداخلية بالكشف عن الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة لمراقبة الأسعار والمضاربين خلال شهر رمضان، خاصة أن هذا الشهر يعرف موجة غلاء تطال جميع أسعار المواد الاستهلاكية.

وساءل النائب البرلماني خالد الشناق وزير الشباب والثقافة والتواصل عن جودة البرامج الترفيهية الرمضانية المعروضة على قنوات القطب العمومي، قائلا “نلاحظ أن مضمونها لا يرقى إلى مستوى تطلعات المشاهدين الذين يعبرون كل سنة عن تدني محتوى السلسلات الفكاهية وغياب الإبداع”.

ونبه البرلماني عبد الله بووانو إلى عرض “المسيرة القرآنية” على القناة الأولى في توقيت غير مناسب خلال شهر رمضان المبارك، داعيا إلى تغيير توقيت برمجتها في أوقات مناسبة تدخل ضمن الشبكة المرجعية المنصوص عليها في المادة 18 من دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المعمول به.

ودعا البرلماني جمال ديواني وزير النقل واللوجيستيك إلى توفير رحلات جوية كافية عبر مطار أكادير المسيرة لأداء مناسك عمرة رمضان (1445هـ/2024 م)، منبها إلى تعبير شريحة واسعة من المواطنين بالحهة عن تذمرها بسبب عدم تخصيص رحلات جوية كافية لنقل المواطنين الراغبين في عمرة رمضان. 

وسبق أن حثت البرلمانية ايمان لماوي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على إيجاد حل لإشكالية المساجد المغلقة بإقليم ورزازات قبيل شهر رمضان المبارك، قائلة “يتراكم عدد المساجد المغلقة ببلادنا سنة تلو الأخرى، حيث يغلق سنويا حوالي 160 مسجدا، بينما لا تؤهل سوى 120 ويعاد فتحها في وجه المصلين”.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى