شهداء وجرحى بغارات الاحتلال على غزة في رابع أيام العيد والوضع الصحي بالقطاع كارثي

استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون بينهم أطفال ونساء اليوم الأربعاء في قصف للاحتلال الإسرائيلي مكثف استهدف جميع محافظات قطاع غزة في رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال شهود عيان ومسعفين إن 5 فلسطينيين استشهدوا جراء قصف جيش الاحتلال استهدف خياما للنازحين بمنطقة المواصي غرب مدينة رفح. وأوضح شهود أن القصف دمر عشرات المنازل في الحي السعودي غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وتواصل مدفعية وطائرات الاحتلال غاراتها على مناطق متفرقة في رفح خاصة حي تل السلطان غرب المدينة، بينما تتمركز على طول محور فيلادلفيا الحدودي بين رفح ومصر وفي كافة مناطق جنوب المدينة ومعظم مناطقها الشرقية (بلدة الشوكة وأحياء السلام والجنينة وقشطة) ووسطها (مخيما يبنا والشابورة ومنطقة تل زعرب) وغربها (الحي السعودي ومنطقة مقبرة تل السلطان).

وذكر الشهود ومصادر طبية، أن الغارات استهدفت جميع محافظات قطاع غزة، ولم تتوقف خلال أيام عيد الأضحى المبارك ما أسفر عن سقوط عشرات الفلسطينيين بين شهيد وجريح.

وبوسط قطاع غزة، أفاد الشهود أن مدفعية الاحتلال وطائراته الحربية قصفت مناطق متفرقة شمال مخيم النصيرات ما أدى إلى سقوطشهداء وجرحى تم نقلهم إلى مستشفى العودة وسط القطاع، حيث أطلقت طائرات مسيرة النار بشكل مكثف تجاه منازل المواطنين شمال غرب النصيرات.

وفي مدينة غزة استهدفت قوات الاحتلال المناطق الشرقية بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة؛ ما أصاب منازل مواطنين بقذائف واشتعال النيران فيها.

وفي سياق متصل، قال منسق المستشفيات الميدانية في غزة مروان الهمص إن “الوضع الصحي في القطاع كارثي جدا ويزداد تدهورا بسبب استهداف الجيش الإسرائيلي للمستشفيات وبعض المرضى يموتون بسبب نقص الأدوية”.

وأضاف الهمص، في تصريح لوكالة الأناضول أمس الثلاثاء، أن “الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي جدا ويزداد تدهورا بسبب الاستهداف الإسرائيلي للمستشفيات منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي”.

وتابع “مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس يكتظ بالمرضى والجرحى ونعاني مشكلة بالصرف الصحي في محيط المستشفى بسبب استهدافه ومحيطه من الجيش الإسرائيلي… ليس لدينا أسرة كافية في المستشفى لاستقبال مزيد من المرضى والجرحى، والمخزون الطبي آخذ بالنفاد، وبعض المرضى يموتون بسبب نقص الأدوية”.

وأوضح الهمص أن الأمراض المعدية تنتشر في مخيمات النازحين خاصة التهاب الكبد الوبائي، لافتا إلى أن الحشرات تنتشر في محيط المستشفيات والمخيمات بسبب مياه الصرف الصحي، مؤكدا أن “المجاعة تفتك في شمال القطاع ولا نستطيع إنقاذ الأطفال من سوء التغذية”، و أن المياه إن وصلت إلى خيام النازحين فهي ملوثة وغير صالحة للشرب.

يذكر أن عدوان الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ 2023 خلَّف أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ومازال اليكان المحتل يواصل عدوانه وجرائمه بالقطاع رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

وكالة الأناضول بتصرف

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى