شبيبة “العدالة والتنمية” تراسل رئيس الحكومة لإلغاء تسقيف التوظيف في 30 سنة

راسلت شبيبة العدالة والتنمية كلا من رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية، تطالب بإلغاء اشتراط سقف 30 سنة لاجتياز مباريات أطر الأكاديميات المزمع الإعلان عليها قريبا.

وحسب مراسلة -توصل موقع “الإصلاح” بنسخة منها- طالب المكتب الوطني للشبيبة بالمساهمة في تخفيف الضغط على الموطنين، سواء على المستوى المعيشي أو على مستوى فتح باب الأمل في وجه فئات عريضة من الشباب العاطل عن العمل حاملي الشواهد من خلال توسيع فرص الحصول على الوظيفة العمومية.

وأوضح المصدر ذاته، أن اشتراط الحد الأقصى للسن يحرم المنظومة التربوية من عدد من الكفاءات والمؤهلات التي قد تتوفر عليها الفئات العمرية التي تجاوزت 30 سنة، مادام الأمر يتعلق فقط بحق اجتياز المباراة قصد التباري على المناصب المفتوحة.

ونبه المصدر نفسه، إلى أن أول جملة في الظهير الشريف رقم 008-58-1 بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، تنص على أن “لكل مغربي الحق في الوصول إلى الوظائف العمومية على وجه المساواة”، مضيفا أن الفصل الثاني والعشرون من الظهير الشريف ينص على وجوب “أن يتم التوظيف في المناصب العمومية وفق مساطر تضمن المساواة بين جميع المترشحين لولوج نفس المنصب”.

وذكّرت المراسلة بأنه بناء على مقتضيات هذا الظهير أصدرت الحكومة سنة 2002 المرسوم رقم 349-02-2 بتحديد السن الأقصى للتوظيف ببعض أسلاك ودرجات الإدارات العمومية والجماعات المحلية والذي قرر أن” يرفع إلى 45 سنة حد السن الأقصى للتوظيف المحدد في 40 سنة بموجب بعض الأنظمة الأساسية الخاصة بموظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى