شبح المجاعة يهدد حياة الملايين في السودان

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء 06 مارس 202 من أن السودان قد يعاني “أكبر أزمة جوع” في العالم، ما لم يتوقف القتال في بلد يشهد أكبر أزمة نزوح على المستوى الدولي.

وقال البرنامج الأممي في بيان له: “لقد حطمت حرب السودان حياة الملايين وخلقت أكبر أزمة نزوح في العالم، والآن تخاطر هذه الكارثة بأن تصبح أكبر أزمة جوع في العالم، ما لم يتوقف القتال”.

ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي، يمكن لأقل من 5% من السكان السودانيين توفير وجبة كاملة لأنفسهم في الوقت الحالي، حيث يعاني 18 مليون سوداني من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وقد وصل 5 ملايين منهم بالفعل إلى حافة المجاعة.

وأضاف أنه في الوقت الحالي، يواجه 90 في المائة من الأشخاص مستويات الطوارئ من الجوع في السودان عالقين في مناطق لا يستطيع برنامج الأغذية العالمي الوصول إليها إلى حد كبير

وأشار البيان إلى أن برنامج الأغذية العالمي “يحتاج بشكل عاجل إلى الوصول دون عوائق إلى السودان لمعالجة انعدام الأمن الغذائي المتصاعد، والذي سيكون له آثار كبيرة طويلة المدى على المنطقة”.

من جهتها، أشارت منظمة أطباء بلا حدود إلى أن طفلا يموت كل ساعتين في مخيم زمزم للاجئين في دارفور، كما يعاني طفل من كل 5 أطفال في مراكز الإيواء عند الحدود من سوء التغذية، في الوقت الذي يواجه فيه العاملون في مجال الإغاثة الإنسانية الذين يقدمون المساعدة، صعوبات في التنقل ونقصا كبيرا في التمويل، مما يجعل من الصعب تقديم المساعدة بشكل فعال وفي الوقت المناسب.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى