شبح السنة البيضاء يخيم على كليات الطب بعد إحالة 52 طالبا على المجالس التأديبية

أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، توصل عدد 52 طالبا على الصعيد الوطني؛ يمثلون اللجنة الوطنية والمكاتب والمجالس المحلية باستدعاء من طرف عمادات كليات الطب والصيدلة العمومية وتوجيه تهم التحريض.

ودعت اللجنة في في بلاغ أصدرته الثلاثاء الماضي عموم الطلبة إلى مزيد من الالتفاف حول ممثليهم وإطاراتهم، وإنجاح كافة الخطوات الاحتجاجية المسطرة خلال الأيام القادمة، وقالت إنها سترد من خلال “بيان سيصدر في الأيام القادمة”.

من جهة أخرى، طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بعقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، لمناقشة الاحتجاجات المستمرة لطلبة كليات الطب والصيدلة، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بينما عرض حزب التقدم والاشتراكية الوساطة لحل هذا الملف.

وأوضحت المجموعة النيابية في طلب وجهته إلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن إقدام الحكومة على تقليص سنوات التكوين في الطب والصيدلة، تسبب في احتقان غير مسبوق في صفوف طلبة كليات الطب والصيدلة بالمغرب.

وأشارت المجموعة إلى أن احتجاجات طلبة كليات الطب والصيدلة، ومقاطعتهم للدروس والامتحانات منذ أزيد من ثلاثة أشهر، ترتب عنها ارتباك كبير في السير العادي للدراسة وتأجيل الامتحانات، بما يؤثر سلبا على جودة تكوين الطلبة ويهدد بسنة بيضاء في هذه الكليات، حسب طلب المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

في المقابل، استقبل الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله الثلاثاء الماضي، أعضاء من تمثيلية اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، عارضا السعي في وساطة لإيجاد حل لملفهم.

وقدم أعضاء التمثيلية خلال هذا اللقاء الملف المطلبي لطلبة كليات الطب، وتم الاتفاق على أن يقوم حزب التقدم والاشتراكية بمساعي الوساطة البنَّاءة، بغاية تجاوز وضعية الأزمة الحالية، وتوفير تكوينٍ ذي جودة وفي ظروف ملائمة، واستئناف الدراسة المتوقفة منذ شهور بكليات الطب والصيدلة.

وفي السياق نفسه، راسلت المنظمة الديمقراطية للصحة المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل رئيس الحكومة تطالبه فيه بالتدخل العاجل لمعالجة ملف الطلبة الأطباء، واقترحت عليه الإشراف على حوار ومفاوضات تضم وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، واللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلية وجراحة الأسنان، بحضور النقابة الوطنية للتعليم العالي فرع الأساتذة الأطباء.

وأشارت النقابة إلى أن هذه المبادرة ستسهم في تقريب وجهات النظر وحل الخلافات، و رفع حالة الاحتقان وأسبابه داخل كليات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان، ومعالجة المشاكل القائمة بروح وطنية و ما تقتضيه المصلحة العامة وضمان حقوق الطلبة وتبديد مخاوف الأسر في سنة بيضاء.

يذكر أن كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، تعيش منذ حوالي ثلاثة أشهر على صفيح ساخن ومهددة بسنة بيضاء بعد رفض الطلبة تقليص مدة الدراسة من سبع إلى ست سنوات، ومقاطعة التدريبات والامتحانات في سياق الإضرابات التي يخوضونها.

موقع الإصلاح 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى