شاعر مغربي يفوز بالمركز الأول لجائزة “كتارا” لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم

فاز الشاعر المغربي محمد عريج بالمركز الأول لجائزة كتارا لشاعر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في فئة الشعر الفصيح، بعد خوضه طورين من التصفيات قبل نهائيات مساء أمس الجمعة 27 شتنبر 2019، ليتفوق بقصيدته في مدح الرسول (ص) المعنونة “الآن أختار غاري”.

وتأتي مشاركة الشاعر عريج في إطار جائزة “كتارا” الأولى لشاعر الرسول في دورتها الرابعة التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بالدوحة، تحت شعار “تجمل الشعر بخير البشر”.

وكانت لجنة الجائزة قد تسلمت 1158 قصيدة مشاركة، وهو أكبر عدد مشاركات منذ إطلاق الجائزة في 2016، منها 399 قصيدة من مصر والسودان، و308 قصائد من بلاد الشام والعراق، و293 قصيدة من دول المغرب العربي، و134 مشاركة من دول الخليج العربي، فيما وصل عدد المشاركات من الدول غير العربية إلى 22 قصيدة، وحظيت 15 قصيدة من أصل 76 في فئة النبطي، و15 أخرى من فئة الفصيح من أصل 1082 قصيدة بفرصة دخول أطوار التصفيات وصولا الى التتويج.

وتبلغ قيمة الجائزة المخصصة للفائز بالمركز الأول سواء في صنف الفصيح أو النبطي مليون ريال قطري، بينما تصل المكافأة المالية للمركزين الثاني والثالث في الصنفين على التوالي 700 و400 ألف ريال.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة لهذه الجائزة عرفت صدور أول كتاب تحليلي لقصيدة (النبي) للفائز بالمركز الأول في الدورة الأولى للجائزة، بعنوان ” قراءات في الصورة الشعرية والتناص والمديح النبوي في قصيدة النبي “، وأيضا الإصدار الرابع من ديوان يضم 30 قصيدة في مدح الرسول (ص)، وقرص مدمج للقصائد المتأهلة في الدورة الرابعة بالفصيح والنبطي بأصوات مبدعيها أنفسهم.

س.ز / الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى