سدود المغرب تسجل عجزا يزيد عن 11 مليار مكعب

سجلت سدود المغرب عجزا يزيد عن 11 مليار مكعب بفعل تراجع مخزون السدود الرئيسية بالمملكة بحيث لم تتعدى نسبة ملئها 30.20 في المائة.

ولاحظت إحصائيات قطاع الماء بوزارة التجهيز تراجع نسبة الملء في السدود إلى 30 في المائة عند حدود الخميس 4 يوليوز 2024 مقارنة بـ32 في المائة عند متم يوليوز من العام الماضي، وهو ما يجعلها عرضة لمزيد من التناقص نتيجة موجات الحرارة المرتقبة خلال الشهور الثلاثة القادمة من الصيف.

ويعزى هذا العجز إلى الانخفاض الكبير في حجم التساقطات المطرية هذه السنة حيث بلغ المتوسط الوطني للتساقطات المطرية حوالي 237 ملم بانخفاض قدره 31% مقارنة بموسم عادي (349) ملم)، بالإضافة إلى اتسام التوزيع الزمني للتساقطات بتأخر تساقط الأمطار مما أدى إلى جفاف طويل في بداية الموسم.

وتشير الإحصائيات إلى أن سدود المملكة التي تفوق سعتها الإجمالية 16 مليار متر مكعب سجلت حتى الآن حقينة لا تتعدى 4.8 مليار متر مكعب عوض 5.1 ملايير متر مكعب المسجلة خلال نفس التاريخ من سنة عادية.

ويتوفر المغرب حاليا على حوالي 145 سدا كبيرا، و 250 سدا صغيرا، وتتفاوت نسبة الملء داخل هذه السدود حسب موقعها الجغرافي فبينما تعرف بضعة سدود واقعة على الأنهار الكبرى وفي المناطق المطيرة نسبة ملء عالية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى