سؤال شفوي بمجلس النواب يعيد الجدل حول قضية إصلاح التقاعد

أعاد سؤال شفوي في جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين 18 دجنبر 2023، الجدل حول قضية إصلاح التقاعد، حيث تطرقت مداخلات الفرق البرلمانية إلى المشاكل التي تعاني منها منظومة التقاعد بالمغرب.

وكان التقريرالسنوي العاشر حول الاستقرار المالي صادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي سجل ارتفاع عجز صناديق التقاعد بالمغرب إلى 7.6 ملايير درهم نهاية العام المنصرم.

وقالت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي في جواب عن سؤال حول “إصلاح أنظمة التقاعد” وخلال ردها على تعقيبات الفرق، إن “الوقت حان لمعالجة ملف التقاعد”، مشيرة إلى العجز الكبير في هذه الأنظمة.

ووصفت وضعية الصنادق بـ”المقلقة”، مشددة على ضرورة فتح هذا الملف لإيجاد الحلول المناسبة، مشيرة إلى أن الحكومة تقاسمت الدراسات والمعطيات التي أنجزتها بخصوص صناديق التقاعد مع مختلف الشركاء الاجتماعيين.

وأوضحت المسؤولة الحكومية، أن العجز التقني للصندوق المغربي للتقاعد على سبيل المثال بلغ هذه السنة 7.8 مليار درهم نصفه يمكن تغطيته بالعائدات المالية بينما يظل عجز كبير في الصندوق، مفيدة أن وضعية الصناديق وإن كانت متفاوتة فهي مقلقة.

وأضافت المتحدثة، أن الوقت قد حان للجلوس مع جميع النقابات والمتدخلين في هذا الملف من أجل التوصل لحلول ترضي جميع الأطراف، موضحة أن الحكومة لديها عرضا حول إصلاح صناديق التقاعد ستقدمه للنقابات مع الاستماع إلى مقترحات الشركاء.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى