زوار معرض الكتاب يتعرفون على الخزانات العلمية العتيقة افتراضيا

أتاح رواق وزارة الشباب والثقافة والتواصل الفرصة بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط أمام زواره للقيام بجولات افتراضية عبر أقدم الخزانات والمكتبات العلمية بالمملكة المغربية.

وقبل ولوج قاعة العرض، تتواجد ملصقات تعريفية بالخزانات التراثية للمملكة المغربية وتاريخها بداية من الخزانات السلطانية مثل خزانة الخليفة أبو عنان المريني، مرورا بالخزانات العمومية مثل خزانات المساجد والمدارس العتيقة، والزوايا ثم الخاصة منها تعود للعصور المغربية الغابرة مثل العصر الموحدي والسعدي والمريني.

كما تعرض الملصقات نبذة عن الخزانة الملكية التي تعد من أعظم الصروح العلمية بالمغرب وأقدمها، بالإضافة إلى عروض تعريفية عبر ملصقات بخزانة القرويين وخزانة ابن يوسف والمكتبة العامة والمحفوظات بتطوان.

كما عرض رواق الوزارة عددا من المخطوطات القديمة من قبيل مؤلف “مفاتيح الرحمة في أسرار الحكمة للطغرائي (ق.6هـ/12م) ومخطوط قديم لـ”جداول فلكية” تابعة للخزانة العلمية الصبيحية بسلا، وكتاب “رسالة في آلة الاسطرلاب” لابن الصفار (12 هـ).

ويضاف إلى ذلك “منهاج الطالب لتعديل الكواكب” لابن البنا المراكشي (ق.13 هـ)، و”ذخيرة الغني والمحتاج في صاحب اللواء والتاج” للصالح الشرقاوي في مجال السيرة النبوية (ق12 هـ)، وبغية الطلاب في شرح منية الحساب للعثماني (ق10هـ)، وغيرها من المخطوطات القديمة الأخرى.

ووفر الرواق المذكور فضاء افتراضيا بتقنية “الميتافيرس” لزيارة أبرز الخزانات العلمية العتيقة، حيث تتيح للزوار فرصة لولوج فضاءات هذه الخزانات والتعرف عليها وعلى مميزاتها وعراقتها باعتبارها فضاء علميا للطلاب والعلماء على مر العصور.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى