زلزال الحوز.. خسائر ثقيلة وتضامن كبير وحداد وطني

يعد الزلزال الذي ضرب المغرب في ساعات متأخرة من مساء يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 الأعنف منذ أزيد من قرن من الزمن، نظرا لما حصده من أرواح وخلفه من خسائر في الأشياء خاصة في بؤرة الزلزال بمنطقة الحوز.

وأثارت الهزات الأرضية التي عمت مختلف مناطق المغرب الهلع وسط المواطنين، وهو ما جعل بعضهم يقضي ليله في العراء خوفا من هزات ارتدادية، أو دمار المباني الهشة وكذا الآيلة للسقوط خاصة في المدن القديمة.

خسائر بشرية ومادية

ونتج عن الزلزال الذي بلغ 7 درجات على سلم ريشتر ارتقاء 2122 شهيدا، وبلغ عدد الجرحى 2421، حالة 1404 منهم خطيرة في حصيلة محينة لوزارة الداخلية، بينما قدرت منظمة الصحة العالمية تضرر أكثر من 300 ألف شخص جراء الزلزال.

وأدى الزلزال الذي ضرب عددا من مناطق المغرب إلى انقطاع الماء والكهرباء عن عدد من المناطق المتضررة. كما أكدت وزارة التجهيز والماء أنها “قامت برصد حالة السدود بعد الزلزال، وتبين أنه لم يحدث أي ضرر بهذه البنيات التحتية المائية، ما عدا انقطاع التيار الكهربائي بسد واحد”.

وباشرت ساكنة المناطق المتضررة عمليات الإنقاذ والتكافل في الساعات الأولى من الزلزال. والتحقت السلطات العمومية بجهود الإغاثة، ونشرت القوات المسلحة عناصرها من أجل تسريع وتيرة البحث والإنقاذ والوصول إلى المناطق النائية والبعيدة لفك العزلة.

قرى سويت بالأرض

وبث نشطاء منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لقرى جبلية تضررت بشكل كامل، وسويت بالأرض عقب الزلزال. وأظهرت مقاطع فيديو بثتها قنوات مغربية وعالمية حجم الدمار الكبير في قرية أداسيل بإقليم شيشاوة غرب مراكش.

وأظهرت مقاطع فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعض السكان وهم يبحثون عن ذويهم تحت الأنقاض، كما أظهرت قوة الهزة في المناطق التي تبعد 300 كيلومتر من مركز الزلزال في الحوز.
وقال مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب إن عدد الهزات الارتدادية في تناقص مستمر، مشيرا إلى أنها قد تستمر لبضعة أسابيع أو أشهر قبل توقفها نهائيا.

الحداد وتنكيس الأعلام

وعقب جلسة عمل ترأسها الملك محمد السادس مساء السبت 9شتنبربالقصر الملكي في الرباط، تم إعلان عدد من الإجراءات أولخا إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام على أرواح ضحايا الزلزال المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ، وتنكيس الأعلام.

وأعلن بلاغ للديوان الملكي التكفل بالأشخاص في وضعية صعبة خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة، وكذا التكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال لا سيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.

صلاة الغائب

وعملت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تنزيل توجيهات الملك محمد السادس الداعية إقامة صلاة الغائب ترحما على أرواح ضحايا الزلزال، بعد صلاة ظهر يوم الأحد 10 شتنبر 2023 بجميع مساجد المملكة.

حملة التبرع بالدم

وتقاطرت أعداد كبيرة من المغاربة على مراكز التبرع بالدم تلبية لنداء السلطات الصحية حثت المواطنين على التبرع بالدم للمساعدة في إسعاف المصابين نتيجة الزلزال. وفتحت السلطات أكثر من مركز للتبرع بالدم في مختلف مدن البلاد، خصوصا في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء.

وكانت هيئات سياسية وشبابية ومدنية وجمعوية ونقابية أطلقت نداءات موجهة للمواطنين وكذا أعضائها قصد التبرع بالدم بهدف توفير مخزون من شأنه إنقاذ الحالات الحرجة التي وصلت مختلف مشافي المغرب. وفي هذا الشأن وأصدرت حركة التوحيد والإصلاح نداء مستعجلا من أجل التوجه على عجل إلى المراكز الصحية المخصصة للتبرع بالدم لفائدة ضحايا الزلزال.

ودعت الحركة إلى دعم فرق الإنقاذ والسلطات المعنية حسب الحاجة في كل المناطق المتضرّرة، داعية إلى مد يد العون لضحايا الفاجعة والتكافل معهم بما يقتضيه الحال من الاستعجال تضامن باقي الجهات والأقاليم غير المتضرّرة مع المناطق المنكوبة.

تضامن دولي

وقدمت دول العالم والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية التعازي للمملكة المغربية على إثر الزلزال المدمر الذي أصاب عدة مناطق في المملكة المغربية بقوة غير مسبوقة في تاريخها مخلفا مئات الضحايا وآلاف المصابين.

وقدمت منظمة الأمم المتحدة تعازيها للمغرب، مؤكدة على لسان ناتالي فوستيه المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب أن المنظمة الأممية مستعدة لدعم جهود الحكومة في الاستجابة لآثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الجمعة.

وناشد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها الإنسانية ذات الصلة وكذلك جميع الشركاء الدوليين للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها السلطات المغربية على إثر الزلزال المدمر.

وأعرب قادة الاتحاد الأوروبي عن تضامنهم مع المغرب إثر الزلزال المدمر الذي ضرب عدة مدن بالمملكة، كما قدم رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي تعازيه إلى ملك المغرب وأسر ضحايا الزلزال.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى