زامبيا تشيد بجهود المغرب لتنمية إفريقيا وتجدد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة

جددت جمهورية زامبيا تأكيد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها “الحل الموثوق والواقعي الوحيد” لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن زامبيا أشادت اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023، بـ”الجهود الدؤوبة التي يبذلها المغرب تحت القيادة الحكيمة والمستنيرة للملك محمد السادس،من أجل تنمية القارة” الإفريقية.

وقد بيان مشترك عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية في زامبيا، ستانلي كاسونغو كاكوبو، سجل فيه الجانبان بارتياح “تطابق وجهات النظر” بشأن مختلف القضايا التي تم تناولها.

وأشاد بوريطة بـ“الدور الهام” الذي تضطلع به جمهورية زامبيا ضمن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية، وبـ“مساهمتها الاستثنائية” لتنمية هذه المنطقة من القارة الإفريقية.

وجدد بوريطة التعبيرعن امتنان المغرب للدعم اللا مشروط الذي ما فتئت تقدمه زامبيا لمواقفه داخل المنظمات الإقليمية والدولية، والتأكيد على التزامهما لصالح “التزام سياسي مستدام، وحوار وتبادلات على أعلى مستوى، بوتيرة أكبر، سواء على المستوى الثنائي أو ضمن الآليات الدولية والإقليمية، على غرار الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي”.

واتفق رئيسا دبلوماسية البلدين على توجيه تعليمات لتمثيليتهما الدائمتين في نيويورك وجنيف وأديس أبابا لتنسيق المبادرات والقرارات المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى