رشيد العدوني يحذر من تبخيس مؤسسات الوساطة المجتمعية ويدعو لإنهاء التطبيع مع الاحتلال

حذر نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح، رشيد العدوني من التبخيس الذي تتعرض له مؤسسات الوساطة المجتمعية من أحزاب ونقابات وفعاليات مدنية، مشددا على ضرورة إعادة الاعتبار لهذه المؤسسات لما لها من دور فاعل داخل المجتمع. 

وأوضح العدوني خلال مشاركته في الذكرى الخمسينية لتأسيس الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب اليوم السبت 27 يناير 2024 بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، أن المسيرة النضالية للاتحاد حافلة بمجموعة من الدروس التي تفتح آفاقه نحو المستقبل.

وقسم العدوني تلك الدروس إلى قسمين، فالدرس الأول يتمثل في أهمية دور منظومة القيم في التأسيس للاجتماعي السياسي المغربي القائم على المرجعية الدينية ونكران الذات والتضامن، والدرس الثاني يتعلق بضرورة المزج بين الأفق الإنساني الذي لا يتعارض مع الالتزامات الوطنية.

ورأى العدوني أن معاني الاهتمام بالقضايا الوطنية مع المساهمة في القضايا الإنسانية العادلة مثل القضية الفلسطينية كانت حاضرة في فكر الراحل عبد الكريم الخطيب، منتقدا إطلاق شعارات من قبيل كتازة قبل غزة”، موضحا أن من يبذل من أجل غزة يبذل من أجل غزة دونما تعارض بين الأمرين، مذكرا بكون الخطيب من القلائل الذين حظوا بعضوية شرفية في حركة التوحيد والإصلاح.

ودعا العدوني الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب إلى استثمار رصيد خمسة عقود من النضال لاستخلاص الدروس والعبر، مضيفا أن هذه العقود تمثل عربون مصداقية لهذه النقابة بين المركزيات النقابية، كما تدل على إرادة عالية للمناضلين.

وأشار العدوني إلى أن الشعب الفلسطيني أعطى أحسن الملاحم في معركة طوفان الأقصى، في مقابل الهمجية الصهيونية، والخذلان من الدول الكبرى والعربية والإسلامية على حد سواء، مجددا تأكيد موقف حركة التوحيد والإصلاح على ضرورة قطع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويعقد المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب دورته العادية، يومي السبت والأحد 27 و 28 يناير 2024 بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، تحت شعار “خمسون سنة من النضال من أجل العدالة الاجتماعية ودعم القضية الفلسطينية”.

وشهد الاحتفاء بالذكرى الخمسينية للاتحاد إلقاء كلمات من طرف رئيس مؤسسة عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات سعد الدين العثماني، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية مصطفى الخلفي، والكاتب العام السابق للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد يتيم.

كما شارك فيها رئيس المجلس الوطني المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الأمين العام السابق عبد الإله الحلوطي، والأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب محمد زويتن، وحضر في الاحتفالية وزير الشغل والإدماج المهني يونس السكوري، والكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب السابق الحاج عبد السلام المعطي.

موقع الإصلاح 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى