رئيس الوزراء الإسباني يطالب الغرب بعدم “الكيل بمكيالين” بين⁧ أوكرانيا⁩ وقطاع⁧ غزة

طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الغرب بعدم اتّباع سياسة “الكيل بمكيالين” في الحربين الدائرتين في أوكرانيا وقطاع غزة.

وقال على هامش القمة الموسعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في واشنطن أول أمس الأربعاء، بمناسبة مرور 75 عاما على التأسيس “لا يجوز لنا أن نُتهم بتطبيق معايير مزدوجة من شأنها أن تقوض دعمنا لأوكرانيا”.

وأضاف سانشيز “إذا قلنا لشعبنا إننا ندعم أوكرانيا لأننا ندافع عن القانون الدولي، فيتعيّن علينا أن نفعل الشيء نفسه في غزة…إذا كنا نطالب باحترام القانون الدولي بأوكرانيا، فيجب علينا أيضا أن نطالب باحترامه في غزة”.

كما دعا المسؤول الإسباني -الذي بات من أشدّ منتقدي الاحتلال الإسرائيلي بالاتحاد الأوروبي- إلى اعتماد “موقف سياسي ثابت” من دون اتباع سياسة “الكيل بمكيالين”.

وكان سانشيز قاد حملة أوروبية لحشد دعم للاعتراف بدولة فلسطينية، قبل أن تعلن بالفعل كل من إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها رسميا بدولة فلسطين في ماي الماضي.

وبرزت مدريد -الأشهر الأخيرة- كأحد الأصوات الأكثر انتقادا داخل الاتحاد الأوروبي لحكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو.

وانضمت إسبانيا، عبر طلب رسمي في نهاية يونيو الماضي، من أجل الانضمام إلى قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية. بحسب بيانين لوزارة الخارجية الإسبانية والمحكمة.

وذكرت الخارجية الإسبانية، في بيانها، أنها تدخلت في القضية وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة. وأشارت إلى أن دولا أخرى مثل كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت حاليا في هذه القضية، وأنّ دولاً مثل أيرلندا وبلجيكا وتشيلي تنوي التدخل.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى