دول إسلامية وأوربية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر

أعلنت عدة دولة عربية من بينها السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات ومصر ولبنان والعراق، أن يوم غد الأربعاء أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.

وأعلنت فلسطين واليمن وتونس والجزائر الأربعاء أول عيد الفطر، وفق كلمة متلفزة لمفتي الديار الفلسطينية محمد حسين، والجمهورية التونسية هشام بن محمود، وبيان من وزارة الأوقاف اليمنية. كما أعلنت أفغانستان، أن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر. كما أعلنت تركيا أن يوم الأربعاء رسميا أول أيام عيد الفطر.

وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري هلال شوال عبر المراصد الفلكية. وبعد ثبوت الرؤية بالطرق الشرعية، يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية. في المقابل تعتمد بعض المراكز والدول الإسلامية على الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شوال كتركيا.

وكانت عدة دول عربية، دعت إلى تحري هلال شهر شوال للعام الهجري الجاري، الاثنين، حتى يتسنى لها الإعلان عن انتهاء شهر رمضان وموعد أول أيام العيد. والأحد، حسم معهد الفلك الدولي في مصر موعد عيد الفطر المبارك في البلاد، مؤكدا أنه سيكون يوم الأربعاء.

وأنهت  الهيئات المعنية، لاسيما في فرنسا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا، وكذا البرتغال، أن أول أيام عيد الفطر لهذه السنة، سيكون يوم غد الأربعاء، العاشر من أبريل الجاري.

ويحل عيد الفطر هذا العام وسط حرب مدمّرة يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين -معظمهم أطفال ونساء- ودمارا هائلا في المرافق الحيوية والمستشفيات وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى