دعوات مقدسية لمشاركة واسعة لصلاة فجر الجمعة بالأقصى

عبر المقدسيون عن رفضهم للرضوخ لتدخلات الاحتلال الإسرائيلي في عملية وتوقيت فتح وإغلاق المسجد الأقصى المبارك، حيث يتم الحديث عن وضع الاحتلال لشروط جديدة وقيود مشددة على الدخول للأقصى مستغلا إغلاق المسجد أمام المصلين لثلاثة أشهر بسبب كورونا.

وتصاعدت دعوات الفلسطينيين لفتح المسجد الأقصى والحشد لأوسع مشاركة من كل مواطن يستطيع الصلاة فجر الجمعة المقبل، حماية للمسجد من محاولة الاحتلال لفرض قيود جديدة على دخول المصلين، معتبرين قرار الأوقاف فتح المسجد الأحد سيتزامن مع اقتحامات للمستوطنين وهذا يعني قبول مبدئي في التقسيم الزماني للمسجد.

ودار نقاش داخل دائرة الأوقاف، من أجل فتح المسجد خلال العشر الأواخر من رمضان أمام المصلين، باعتبار التوقيت مهما للمصلين في رمضان، لكن الاتفاق السياسي بين الأردن والاحتلال، بشأن إغلاق المسجد بذريعة منع تفشي فيروس كورونا، أفشل الفكرة، كما أن دائرة الأوقاف بالقدس المحتلة، كانت تخطط لفتح المسجد يوم الجمعة المقبل، لكن الاحتلال رفض التدابير والشروط التي وضعتها الدائرة من أجل تنظيم الصلاة فيه، وهو ما يعني فرض أمر واقع جديد، في عملية فتح وإغلاق المسجد وهو ما يرفضه المقدسيون، باعتبار الاحتلال جهة غير شرعية ولا حق له في فرض وقائع تتعلق بالمسجد.

إقرأ أيضا: “وكالة بيت مال القدس” تقدم دعما عينيا لمستشفيات القدس المحتلة

وتعليقا على قرار فتح المسجد الأحد المقبل، غرد النشطاء تحت هاشتاغ “#جمعة_فتح_الأقصى”، قالت المرابطة المقدسية هنادي حلواني إنه لا يوجد أي صلاحية لسلطات الاحتلال على المسجد الأقصى ولن نسمح بذلك، وأضافت: “إن فتح الأقصى لن ينتظر قرارات أحد وأن المسجد سيفتح بسواعد المواطنين وبدون أي شرط كما جرى في هبة الأسباط وفتح مصلى باب الرحمة”.

من جانبها، شددت المرابطة المقدسية خديجة خويص “لطالما أثبت المقدسيون للعالم أنهم أصحاب القرار فهم أهل الميدان، من فتح الأقصى في هبة الأسباط وفتح مصلى باب الرحمة، في هبة الرحمة، لن ينتظر قرارات أحد، وسيفتحه الجمعة بسواعده وبدون أي شرط ولا قرار من أحد”.

جدير بالذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استغلت أزمة فيروس كورونا، لتعمل على فرض إجراءات تضييق غير مسبوقة على موظفي الأوقاف الإسلامية بمدينة القدس المحتلة، إضافة لفرض تغييرات جديدة على الوضع القائم بالمسجد الأقصى، وفرض إغلاق كامل على جميع أبواب المسجد، باستثناء بابي الأسباط والسلسلة فقط.

الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى