دراسة: 85% من الشباب المغاربة بالخارج متمكنون من لغة بلدان إقامتهم

كشفت دراسة لمجلس الجالية المغربية بالخارج عن تمّكن 85 في المائة الشباب المغاربة بالخارج من لغة بلدان إقامتهم، مسجلة ارتفاع مؤشر الإحساس بالثقة في المستقبل والحياة المهنية لديهم بنسبة 80 في المائة.

وسجلت الدراسة المعنونة بـ”وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا”، بلوغ نسبة زيارة الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا للمغرب 95 في المائة، مضيفة أن 61 في المائة من أولئك الشباب يزورونه كل سنة. ولاحظت الدراسة أن 64 بالمائة من الشباب المغاربة بالخارج صرحوا بكون التعليم هو القطاع الذي ينبغي للمغرب الاستثمار فيه، تليه قطاع الخدمات والصناعة والسياحة.

ورصدت الدراسة -التي شملت 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 عاما- إبداء ثلث المستجوبين رغبتهم في العودة قصد الاستثمار في المغرب، مضيفة أن مغاربة ألمانيا وإيطاليا هم الأكثر ترددا في نوايا الاستثمار بالمغرب.

وأفادت الدراسة أن 66 في المائة يتوفرون على جنسية بلد الإقامة التي أجريت بها الدراسة، وهي “فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وهولاندا.

وفي ما يتعلق بمستوى الرضى عن الخدمات، كشف الدراسة عن عدم رضى 41 في المائة عن النقل الدولي، و48 في المائة عن الخدمات القنصلية، و52 في المائة عن العدل.

يذكر أن مجلس الجالية المغربية بالخارج اعتمد في دراسته على استطلاع رأي أنجزه مع معهد إيبسوس، واستخدم المقابلة الشخصية مع شباب مغاربة مقيمين في أوروبا.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى