دراسة: 4.3 مليون شاب مغربي خارج منظومة التعليم والشغل

كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن وجود 4.3 مليون شاب مغربي تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة خارج منظومة التعليم والعمل والتكوين، مشيرا إلى أن النساء يشكلن 73 بالمائة من هذه الفئة.

وأعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رأيا في إطار إحالة ذاتية، تحت عنوان “شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين “NEET“: أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي؟”، وصادق عليه بالإجماع خلال الجمعية العامة للمجلس المنعقدة بتاريخ 30 نونبر2023.

وأكد التقرير أن الإحصائيات تشير إلى أن حوالي 331.000 تلميذا يغادرون المدرسة سنويا، وذلك لأسباب متعددة من أهمها الرسوب المدرسي والصعوبات المرتبطة بالوصول إلى المؤسسات التعليمية لاسيما في الوسط القروي.

وطالب المجلس إلى وضع تدابير وقائية تفاديا لوقوع فئات جديدة من الشباب في وضعية NEET من خلال ضمان فعالية إلزامية التعليم حتى سن السادسة عشرة، وتوفير خدمات الدعم المدرسي، ومدارس وأقسام الفرص الثانية الضرورية للتأهيل وإعادة الإدماج مع دعم الأسر المعوزة.

وأوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بإرساء منظومة موسعة لاستقبال وتوجيه هذه الفئة إلى حلول ملائمة لوضعياتهم المختلفة، من خلال تطوير شبكة مكثفة من بنيات الاستقبال والاستماع والتوجيه في مختلف الجماعات الترابية.

ودعا المجلس إلى تحسين خدمات وبرامج الإدماج الاقتصادي والاجتماعي لشباب NEET من حيث الجودة والفعالية، من خلال إعادة إدماجهم في منظومة التعليم أو التكوين، والرفع من قدراتهم المهنية وقابليتهم للتشغيل، ومساعدتهم على إيجاد فرص الشغل مع إرساء إطار تعاقدي يتلاءم مع القطاع الخاص أو القطاع الثالث.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى