دراسة يابانية: مشاهدة الأطفال الأجهزة الإلكترونية في السنة الأولى يؤدي لتأخر نموهم العقلي

أجرى فريق بحثي مشترك من جامعتي “هاماماتسو” و”توهوكو” دراسة حول قياس النمو العقلي للأطفال في الفئة العمرية ما بين سنتين إلى أربع سنوات في خمس مجالات رئيسية؛ تتعلق بالتواصل والمهارات الحركية والحركات الدقيقة وحل المشكلات ثم المهارات الشخصية والاجتماعية.

وأظهرت الدراسة، أن الإفراط بشكل كبير في التعرض لشاشات الأجهزة الإلكترونية عند الأطفال قرين بتأخر نمو الوظائف العقلية في مراحل لاحقة.

وقام الفريق البحثي باختبار 7 آلاف و97 أمّا وأطفالهن لقياس زمن تعرض هؤلاء الأطفال لشاشات الأجهزة الإلكترونية في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال استبيان لتحديد زمن مشاهدة هؤلاء الأطفال للتليفزيون والكمبيوترات اللوحية والهواتف المحمولة وشاشات ألعاب الفيديو وغيرها.

وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة الأطفال الذين تعرضوا لشاشات الأجهزة الإلكترونية أقل من ساعة يوميا بلغت 48.5 بالمائة، ونسبة من تعرضوا للشاشات أقل من ساعتين بلغت 29.5 بالمائة، ثم من ساعتين إلى أربع ساعات 17.9 بالمائة، بينما بلغت نسبة من تعرضوا للشاشات لفترات أربع ساعات فأكثر 4.1 بالمائة.

وخلصت الدراسة إلى وجود صلة بين النمو العقلي في هذه المجالات وزمن تعرض الأطفال للشاشات في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث تبين أن مشاهدة الأجهزة الإلكترونية بالنسبة للأطفال في عمر سنة واحدة، يؤدي إلى تأخر نموهم العقلي في عمر عامين في جميع المجالات باستثناء المهارات الحركية، وعندما يبلغون سن أربع سنوات، يحدث لهم تأخر في عدة مجالات من بينها التواصل وحل المشكلات.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى