دراسة دولية (PIRLS): تلاميذ الابتدائي بالمغرب يتذيلون الترتيب في تقييم مستوى القراءة
احتل المغرب في “الدراسة الدولية للتحصيل الدراسي في القراءة” الشهيرة اختصارا باسم “بيرلز 2021” (PIRLS) المرتبة ما قبل الأخيرة أي قبل جنوب إفريقيا بـ 372 نقطة.
وعرفت الدراسة التي صدرت أمس الثلاثاء 16 ماي 2023، مشاركة 400 ألف تلميذ من 57 دولة من المستوى الرابع ابتدائي برسم نسخة 2021 قي الاختبار، وأنجزت الاختبار 43 دولة في نهاية السنة الدراسية 2020–2021، بينما أجلت هذا الاختبار 14 دولة، من بينها المغرب بسبب ظروف جائحة “كوفيد–19” إلى الفترة بين شتنبر-دجنبر 2021.
وأكدت نتائج الدراسة المذكورة استمرار تفوق الإناث على الذكور في الجانب المتعلق بالقراءة وكفايات التمكن منها بفارق 34 نقطة” بواقع 390 نقطة، فيما حصل الذكور على 356 نقطة فقط. وهمّت الدراسة مشاركة 7000 مشارك من المغرب، في اختبارات “بيرلز”، وشكل الذكور منهم نسبة 52 في المائة، و48 في المائة إناث.
وعلى الصعيد الدولي، حلت سنغافورة في المرتبة الأولى في تقييم الاختبار ذاته بـ 587 نقطة، ثم إيرلندا بـ577 نقطة، متبوعة بـهونغ كونغ وروسيا، ثم إيرلندا الشمالية. أما فرنسا فجاءت في الرتبة 32. وتصدرت قطر القائمة العربية وجاءت في الرتبة 43 عالميا، تلتها دولة الإمارات في المرتبة 44، والبحرين في الرتبة 45، ثم السعودية في الرتبة 46. كما عرفت اختبارات 2021، مثل سابقتها التي جرت سنة 2016، تفوق الإناث على الذكور في أغلب الدول، وهو ما أكده الخبير التربوي ناجي في الحالة المغربية حيث تفوقت التلميذات بـ 34 نقطة.
وتعد “PIRLS 2021” الدورة الخامسة من الدراسة الدولية لاختبارات التمكن من القراءة. وتقدِّم وفق القائمين عليها بيانات عالية الجودة لمراقبة التقدم في تحصيل الطلاب في القراءة في الصف الرابع، وتغطي 20 عاما من الاتجاهات والتطورات في هذا المجال.
ويستند تقييم قراءة PIRLS إلى إطار شامل يركز على هدفين شاملين للقراءة، وكذلك للتجربة الأدبية واكتساب المعلومات واستخدامها. كما تقدم نتائج من الدراسة “أوصافا لمهارات واستراتيجيات القراءة للطلاب في أربعة معايير دولية على مقياس إنجاز القراءة PIRLS لتفسير هادف لدرجات التمكن من القراءة”.
مواقع إلكترونية