دراسة جديدة: “تيك توك” ملاذ وعائق لمن يعانون من حالة نفسية

أظهرت مقابلات باحثين في جامعة مينيسوتا مع مستخدمين لتطبيق “تيك توك” أن هذه المنصة يمكن أن تكون في نفس الوقت بمثابة ملاذ وعائق لمن يعانون من حالة نفسية.

وسعت الدراسة الجديدة من نوعها لاستكشاف تأثير خوارزمية “تيك توك” الفريدة على الصحة النفسية، ومن المقرر مناقشة مضامينها ضمن مؤتمر رابطة آلات الحوسبة ACM الذي سيعقد في نيو أورليانز بين 23 و28 أبريل 2023.

وزودت المنصة وفق موقع “مديكال إكسبريس” العديد من الأشخاص بشعور باكتشاف الذات والمجتمع، الذين لم يتمكنوا من العثور عليه على وسائل تواصل اجتماعي أخرى. ومع ذلك قال الباحثون إن خوارزمية تيك توك أظهرت أيضا ميلا مقلقا لتعريض المستخدمين مرارا، وتكرارا لمحتوى يمكن أن يكون ضاراً بصحتهم النفسية.

وأعرب المشاركون في الدراسة عن صعوبة تمييز من ينشئون محتوى عاطفيا أو مكثفا للصحة النفسية بشكل حقيقي، أو “ما إذا كانوا يسعون وراء النفوذ لكسب المزيد من المتابعين والإعجابات”.

ووصف بعض المشاركين في الدراسة استمرارهم في تمرير المحتوى على الشاشة بأن المنصة تعمل كآلة للدوبامين، لكن ذلك لا يعنيأنها منصة “شريرة” حسب تعبير الباحثين، بل ينبغي التعامل مع المحتوى الذي تقدمه بوعي، مما جعل بعض مستخدميها يلجأون لأخذ فترات من الراحة من تيك توك.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى