دراسة تحذر من مخاطر الإساءة اللفظية على نمو الأطفال

ذكرت دراسة جديدة، أن الوالدين والمعلمين والمدربين وغيرهم من البالغين الذين يصرخون في وجه الأطفال أو يهددونهم لفظيا، أو يحطون من قدرهم يمكن أن يتسببوا بالإضرار بنموهم، بشكل يمكن أن تصل خطورته للاعتداء الجسدي أو حتى الاعتداء الجنسي، مما يخلق مشاكل على المدى الطويل، و يلقي الضوء على خطر الصراخ المستمر على الأطفال.

ودعا باحثون أمريكيون وبريطانيون عبر الدراسة – التي نشرت في مجلة “تشايلد أبوز أند نيغلجت” ( Child Abuse & Neglect)، ونقل موقع CNN أهم مضامينها- إلى ضرورة تصنيف الإساءة اللفظية في مرحلة الطفولة ضمن فئة سوء المعاملة.

 ويتضمن سوء معاملة الأطفال أربع فئات أساسية هي : الاعتداء الجسدي، والاعتداء الجنسي، والإساءة العاطفية، والإهمال. وغالبا ما يتم تضمين الإساءة اللفظية ضمن الإساءات الجسدية، كما يتم التساهل مع الإساءات اللفظية بشكل كبير، إذ قد تكون علنية.

ويمكن لهذه العواقب أن تظهر على شكل اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والغضب، كما يمكنها أن تظهر على شكل أعراض أخرى كارتكاب الجرائم أو تعاطي المخدرات، كما يمكنها أن تؤدي إلى عواقب على الصحة البدنية، مثل الإصابة بالسمنة أو أمراض الرئة.

وفي الوقت الذي انخفض فيه الاعتداء الجسدي والجنسي حسب أرقام الصحة العالمية، فإنه معدلات لإساءة العاطفية في مرحلة الطفولة ارتفعت، مما يجعل من الضروري إجراء تعديلات في تعريف هذا النوع من الإساءة لأجل تطوير سبل الوقاية.

و تنصح الدراسة المشار إلهيا الأسر وكل من يتعاملون مع الأطفال بتجنب الصراخ أو الإهانات أو إطلاق الألقاب الجارحة أو التنمر حتى عندما يكون الغاية منه هو المرح، عند التحدث إلى الأطفال، وكذلك تخصيص الوقت لإصلاح العلاقة مع الطفل بعد قول شيء جارح.

ويقدم موقع يونيسيف مجموعة من القواعد للتعامل مع الأطفال وتأديبهم دون اللجوء إلى الصراخ، وهي القواعد التي تندرج تحت التأديب الإيجابي، والهدف هو “تنمية علاقة إيجابية مع الطفل وإفهامه ما هو المطلوب منه حيال سلوكه”.

مواقع إلكترونية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى