دراسة تؤكد ارتفاع نسبة ثقة المغاربة في المؤسسات الأمنية

كشف استطلاع حديث أنجزه المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، أن مؤشر ثقة المواطن المغربي في المؤسسات الأمنية عرف تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة بانتقال نسبة الثقة من 77% سنة 2016 إلى 85% سنة 2023.

وخلصت النسخة الثالثة لدراسة حول الترابط الاجتماعي بالمغرب أجراها المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية إلى أن ثقة المواطنين في مؤسستهم الأمنية عزز الشعور الجماعي بالأمن بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت نسبة تحسن مؤشر هذه الثقة من 77 بالمائة سنة 2016 إلى 85 بالمائة سنة 2023. “وكنتيجة لتنامي وتعزيز الشعوربالثقة لدى المواطن المغربي في الأمن عموما، فإن المسألة الأمنية – تضيف الدراسة، أصبح فعلا مكتسبا ولم يعد مصدر قلق على الإطلاق”.

و لوحظ بشكل خاص تحسن كبير وواضح في مؤشرات ثقة المواطن بالمؤسسات الأمنية، كما يتضح من القفزة الملحوظة الكامنة في الشعور بالأمن، التي ارتفعت من 77% عام 2016 إلى 85% عام 2023، مع الإشارة في السياق ذاته إلى أن المواطنين أصبحوا ينظرون إلى مسألة الأمن على أنها مكتسب لا رجعة فيه ولم تعد مصدر قلق.

وخلصت نفس الدراسة في تيمة “الإعلام والعالم الافتراضي”، إلى أن وسائل الإعلام الكلاسيكية (الإذاعة والتلفزيون والصحف) قد أفسحت المجال للصحافة الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، التي أصبح لها تأثير ملموس ومباشر على التواصل الاجتماعي في المغرب.

وكنتيجة لهذا المعطى، ارتفع استخدام الانترنيت لدى المغاربة إلى 76 بالمائة مقابل 36 في المائة سنة 2016 على الرغم من الخطر الذي يمثله العالم الافتراضي على التواصل الاجتماعي (71%)، على المساهمة في انتشار الأخبار الكاذبة (85%) وآثارها السلبية على الصحة الجسدية والعقلية للأطفال (89%).

وكان المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية نظم الخميس الماضي بقاعة المؤتمرات بمقره بالرباط، ندوة خصصت لعرض أهم الاستنتاجات للنسخة الثالثة للمسح الوطني حول الترابط الاجتماعي، من خلال دراسة “الأمن والإعلام”، التي تم تنفيذها سنة 2023، في إطار برنامجها الدراسي الذي اختير له كتيمة : “الرابط الاجتماعي في المغرب: دور الدولة وجميع الفاعلين الاجتماعيين”.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى