دراسة: %95 من المظاهرات العالمية داعمة لفلسطين مناهضة للإحتلال

قالت دراسة علمية نشرها مركز الجزيرة للدراسة، إن 95 في المائة من المظاهرات العالمية داعمة لفلسطين مناهضة للإحتلال “الإسرائيلي”.

ولاحظت الدراسة المعنونة بـ”بين خطابي الصَّهْيَنَة والفَلَسْطَنَة: تحول نسقي في تمثلات الرأي العام الغربي” أن نسبة 5 في المائة المتبقية من المظاهرات العالمية والمؤيدة للإحتلال “الإسرائيلي” تركزت في الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا وفرنسا.

وأظهر تحليل البيانات، أنه منذ اندلاع الحرب، تم تنظيم 3891 مظاهرة مؤيدة للاحتلال “الإسرائيلي” ومؤيدة للفلسطينيين في 92 دولة، وأن عدد المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين كان أعلى بكثير من عدد المظاهرات المؤيدة للاحتلال “الإسرائيلي”، وأن “هذا الاتجاه يكتسب زخما”.

وخلص مُعد الدراسة (أستاذ تسوية الصراعات الدولية بجامعة جورج ميسن محمد الشرقاوي) إلى أن الإعلام التقليدي والمحطات التليفزيونية والإذاعية، التي كانت تُبشر بإسرائيل فقدت بريقها وتأثيرها في أذهان الجمهور.

وقالت الدراسة “تحلُّ حاليا علاقة جدلية بديلة تختلف دينامياتها عن طبيعة التفاعل التقليدي بين الإعلام والجمهور. ولا تستطيع إسرائيل أو مناصروها في الغرب إيجاد لمسة سحرية لكي يظل الجمهور في العالم بمنزلة مريدين لفتاوى الشيخ القديم”. 

وأشارت الدراسة إلى أن المواقف المؤيدة للقضية الفلسطينية، أصبحت تُحسن استخدام ميزان التموقع وكشف مغالطات التأييد الغربي للاحتلال “الإسرائيلي” وتهوُّر السياسيين المحليين. ومن خلال المقومات النفسية والاجتماعية في تفاعل الأفراد عبر المجموعات البشرية المختلفة، تتباين المواقف التي تظل مجموعة قابلة للتغيير من معتقدات الأفراد بشأن حقوقهم وواجباتهم والتزاماتهم.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى