دة. حنان الإدريسي: الإصلاح لفظ قرآني ورد 180 مرة في القرآن وهو أصل الكون

أكدت حنان الإدريسي عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح أن “الإصلاح” لفظ قرآني ورد في القرآن الكريم 180 مرة، بينما ورد لفظ “فساد” 50 مرة، لتأكيد أن الأصل في الكون هو الصلاح والإصلاح، مستدلة بقول الله تعالى: “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها”.
جاء ذلك خلال إسهامها في تأطير ندوة علمية ضمن أشغال الدورة الثالثة من مبادرة تميز للشباب التي ينظمها قسم الطفولة والشباب لحركة التوحيد والإصلاح، ابتداء من يوم الجمعة 08 غشت 2025 وتستمر إلى غاية يوم الأربعاء 13 غشت 2025، بمركز التكوين في الرباط.
وأوضحت أن كل رسول جاء لإصلاح جانب من جوانب الحياة، فموسى عليه وسلم جاء من أجل الإصلاح السياسي، وصالح عليه السلام جاء من أجل الإصلاح الاجتماعي، ولوط عليه السلام جاء من أجل الإصلاح الاجتماعي والأخلاقي.. بينما جاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أجل إصلاح شامل.
وعددت الإدريسي مستويات الإصلاح في ثلاثة، المستوى الأول: إصلاح ما تم إفساده؛ المستوى الثاني: المحافظة على ما هو صالح؛ المستوى الثالث: الإصلاح الشامل، مشددة على أن الحديث عن الإصلاح يأتي بسبب وجود أشكال الفساد، وحاجة الحياة إلى التغيير، مشددة على أن الوعي هو منطلق الفعل.
وأكدت نائب رئيس حركة التوحيد والإصلاح أن الإصلاح يبدأ من فعل صغير إلى فعل كبير، موضحة أن الإصلاح في التعريف الاصطلاحي يعني إزالة الخلل والفساد الطارئ على الأرض، موضحة أن الإصلاح هو كذلك إرجاع الشيء إلى حالة الاعتدال.
وأوردت الطبيبة عدة ثمرات للإصلاح منها حفظ الأجر، وجلب مغفرة الله، واستحقاق ولاية الله، وحيازة الدرجات العليا في الأخرة، مقدمة تميزا بين كلمتي الصلاح التي تعني أن يصلح الإنسان ذاته وبين الإصلاح الذي يعني أن يصلح الإنسان الواقع الخارجي.
ونبهت المتحدثة إلى أن الكثير من الشباب يتجنبون اليوم القيام بأدوارهم الإصلاحية، مراجعة ذلك إلى الخوف من الفشل، وقلة القدوة، وعدم الوعي بالأدوار، والانشغال بالحاجات الذاتية، إلى جانب وجود مشاريع إصلاح خارج الهوية، وحتى اختطاف مصطلح الإصلاح من طرف المفسدين والمنافقين.
وأوردت كدليل على ذلك آية قرآنية تصور للناس كيف اختطف فرعون مفهوم الإصلاح واتهم نبي الله موسى عليه السلام بالفساد: “وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ”.
واستعرضت الإدريسي العديد من بنود الإصلاح في الأرض وعلى رأسها الإرادة والاستطاعة، إلى جانب الوعي والمرجعية والهوية والوضوح في المنهج.
موقع الإصلاح