خبير تربوي: هذه دواعي مصادقة الحكومة على 6 مشاريع مراسيم متعلقة بالتعليم

أكد الخبير التربوي محمد سالم بايشى، أن المحور الأساس لمصادقة الحكومة الخميس الماضي على ستة مشاريع مراسيم للتعليم هو المشروع رقم 2.24.140 في شأن النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية، لافتا إلى أن سبب ورود بقية المشاريع جاءت تبعا للمقتضيات التي تطلبها هذا المشروع وكذا تنزيلا لبعض ما تم الاتفاق عليه مع النقابات الأكثر تمثيلية والذي جاء تحت ضغط الحركات الاحتجاجية للتنسيقيات بشكل اساسي.

وأوضح بايشى في تصريح لموقع “الإصلاح”، أن بقية مشاريع المراسيم منها ما يتعلق بتغيير مراسيم سابقة تهم تعويضات بعض الفئات لإدراج الزيادات التي لحقت بهذه التعويضات كالمبرزين والمفتشين، أو التعويضات الخاصة بالامتحانات المدرسية والمهنية.

وتابع الخبير التربوي في تعليقه “هناك مرسوم يهم بعض التدابير الاستثنائية الخاصة بالدعم التربوي الذي اضطرت الوزارة للجوء إليه لتدارك التأخر الحاصل نتيجة للاضرابات السابقة، علما بأن هناك مرسوما صادرا سنة 2021 ينظم الموضوع لكن بعض الإجراءات المتخذة تخالف مقتضياته، ومن ثمة جاءت الحاجة لمشروع مرسوم يقنن هذه الإجراءات حتى لا تكون هناك عراقيل أمام استفادة المنخرطين في عملية الدعم من التعويض المادي بشكل خاص”.

وأشار بايشى إلى أن المشروع الأخير المتعلق بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، أتى لتغيير المرسوم الخاص بإحداث الاكاديميات وهدفه الأساسي إضفاء صفة موظف على الأطر النظامية للأكاديميات أو من اشتهروا بتسمية المتعاقدين. وهذا المشروع يهم قضية ذات أولوية وحساسية لدى المعنيين وممثليهم، ليبقى السؤال هل تم فعلا حل الموضوع وطي ملف التعاقد نهائيا؟

يذكر أن مجلس الحكومة صادق في اجتماعه المنعقد الخميس 15 فبراير 2024 الماضي على ستة مشاريع مراسيم؛ أبرزها مشروع مرسوم النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية ومشروع مرسوم سن تدابير متفرقة تتعلق بالتعويضات المخولة لموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية.

وصادق المجلس الحكومي على مشاريع مراسيم أخرى في مجال التعليم تتعلق بمشروع مرسوم بإحداث تعويض تكميلي عن التفتيش لفائدة مفتشي وزارة التربية الوطنية، ومشروع مرسوم بسن تدابير مؤقتة تتعلق بدروس الدعم التربوي، ومشروع مرسوم القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومشروع مرسوم في شأن الإشراف على تنظيم بعض الامتحانات والمباريات بالوزارة المكلفة بالتربية الوطنية. يقدمها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى