حفل قرآني لخريجي مدرسة الإمام ابن رشيد السبتي بالفحص أنجرة

نظمت مدرسة الإمام ابن رشيد السبتي إقليم الفحص أنجرة حفلا قرآنيا بهيجا بمناسبة نهاية الموسم الدراسي، بحضور نخبة من الشخصيات العلمية والثقافية وفعاليات مدنية.

وأظهرت مقاطع فيديو مؤخوذة من الحفل التكريمي شخصية علمية وهي تطوف بعدد من حفظة القرآن الكريم والعلم الشرعي حاملين الألواح التقليدية لحفظ القرآن الكريم، مرددين أناشيد وأذكار تحث على حفظ القرآن الكريم والاهتمام به.

كما تبرز مقاطع الفيديو المحتفى بهم وهم يلبسون اللباس التقليدي المتمثل في الجلباب الأبيض و”الطربوش الأحمر”، متوشحين بوشاح أحمر مكتوب عليه اسم المؤسسة، وسط تصفيق وتنويه الحضور الذين حجوا بكثافة إلى الحفل.

وتقع مدرسة ابن رشيد السبتي الخاصة للتعليم العتيق، فرع معهد الإمام نافع الخاص للتعليم العتيق بطنجة، بقرية الجردة التابعة لعمالة الفحص أنجرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وقد افتتحت أبوابها في وجه طلبة التعليم العتيق برسم الموسم الدراسي الحالي 2024/2023.

يذكر أن المجلس الأعلى للحسابات سجل بلوغ عدد مدارس التعليم العتيق بالمغرب ما مجموعه 294 مدرسة، وفق إحصائيات سنة 2021، فيما بلغ عدد الكتاتيب القرآنية التقليدية ومراكز تحفيظ القرآن الكريم، التي تشرف عليها المجالس العلمية المحلية، حوالي 12 ألفا و943 كتابا.

ولاحظ تقرير المجلس بلوغ عدد المتمدرسين في مدارس التعليم العتيق 36 ألفا و661 متمدرسا خلال سنة 2021، مع بلوغ عدد المتمدرسين بالكتاتيب القرآنية 419 ألفا و855 متمدرسا، مضيفا أن تمويل تسيير منظومة التعليم العتيق يعتمد على ثلاثة مصادر أساسية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى