حضور مغربي وازن في قائمة الـ9 لجائزة كتارا للرواية العربية

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بقطر (كتارا) أمس الإثنين 12 غشت 2024 عن قائمة بأفضل تسعة أعمال مشاركة في الدورة العاشرة لجائزة (كتارا) للرواية العربية، من ضمنها روايات ودراسات نقدية مغربية.

وحسب بيان للمؤسسة، فقد ضمت قائمة الـ9 لفئة الروايات غير المنشورة روائيين من سبع دول عربية، على رأسها المغرب بـثلاث روايات، وهي ” ثمة مرآة لاتعكس ظلها” لعبد الغني حدادي ، و”على مر الجراح” لشيماء روام ، و”عبث ” لياسين كني، إلى جانب رواية واحدة من كل من مصر، وسوريا، واليمن، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا.

وتضم قائمة الـ9 لفئة روايات الفتيان غير المنشورة روائيين من سبع دول عربية، منها المغرب برواية “اللجوء الى الكوكب الرمادي ” لحورية الظل علاوة على مصر ب3ثلاث روايات، ورواية واحدة من كل من الكويت، الإمارات، الجزائر، الأردن، سوريا.

وتضم قائمة الـ9 لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة نقادا من سبع دول عربية على رأسها المغرب بثلاث دراسات نقدية، وهي “تخييل الهوية في الرواية العربية “لبوشعيب الساوري، و ” التأويل البلاغي للرواية: إشكالات وتطبيقات” لحسن الطويل” و” الرواية العربية والذاكرة الجمعية” لزوهير سوكاح، الى جانب دراسة واحدة من كل من مصر، والأردن، والسودان، والعراق، والجزائر، وتونس.

وبالنسبة لقائمة الـ9 لفئة الروايات التاريخية، فضمت روائيين من أربع دول عربية، منها المغرب بدراستين هما “حاجب السلطان” لصلاح الدين أقرقر، و ” الاستبقاء في ضيافة الأشقاء” لمحمد مباركي ، علاوة على مصر بأربع روايات، تلتها كل من العراق بروايتين ثم رواية واحدة من الأردن.

وضمت قائمة الـ9 لفئة الروايات المنشورة روائيين من ست دول عربية، على رأسها مصر بأربع روايات، ورواية واحدة من كل من السعودية، وسلطنة عمان، وسوريا، وفلسطين، ولبنان.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى