أبرز الأنشطة الوطنية لحركة التوحيد والإصلاح خلال سنة 2023

تميزت سنة 2023 بعرض المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح خلال أول لقاء للجان الوطنية للحركة التوحيد والإصلاح يوم الأحد 8 يناير 2023  بالرباط أهم مخرجات المخطط الاستراتيجي 2022-2038 والدليل الخاص به، ومصادقة المكتب التنفيذي على نسخته النهائية في اللقاء السنوي المطول أيام الجمعة والسبت والأحد 03 و04 و05 محرم 1445 هـ الموافق لـ 21 و22 و23 يوليوز 2023.

 وفي ما يلي أبرز الأنشطة الوطنية لحركة التوحيد والإصلاح خلال سنة 2023:

مجلس الشورى

نظم مجلس شورى الحركة  يومي السبت والأحد 13 و14 ماي 2023 ندوته السّنوية الأولى لمرحلة 2022-2026 تحت عنوان ” التجديد الفكري عند حركة التوحيد والإصلاح وتحديات الهوية والقيم”. وتمحور برنامج الندوة حول المعالم الفكرية الأساسية التي أطّرت عمل الحركة منذ نشأتها، وخصوصيات التّحوّلات التي تطبع الواقع الرّاهن، وكذا آفاق تطوير الفكر الإصلاحي الذي من شأنه أن يضمن للحركة مواكبة أنجع للتّغيرّات المتوقّعة مستقبلا.

الدعوة والعمل الثقافي
نظم قسم الدعوة والعمل الثقافي في شهر ماي 2023 يوما دراسيا حول “آليات وسبل تجديد العمل الدعوي لحركة التوحيد والإصلاح، ناقش أهمية أن تكون الحركة حاضرة في قضايا الوطن وقضايا الأمة، وأن تقدم خطابا ومنتوجا وعملا دعويا يستجيب لتحديات الوطن ولاحتياجات المجتمع.

كما نظم القسم نفسه في شهر يونيو2023  يوما دراسيا وطنيا لمسؤولي الدعوة والعمل الثقافي بالجهات والأقاليم لمدارسة معالم التصور الجديد لمجال الدعوة والعمل الثقافي، زالمقدمات المنهجية المتعلقة بهذا المجال والمفاهيم المؤطرة له. وجاء ربط الثقافة بالدعوة ليصبح للمغاربة علاقة بالدين من باب المجال الثقافي، ومخاطبتهم بلسانهم وباللغة التي يفهمونها بالحكمة والموعظة الحسنة.

 الطفولة والشباب
أطلق قسم الطفولة والشباب لحركة التوحيد والإصلاح  في شهر يونيو 2023 جائزة القدس باب المغاربة للإبداع في دورتها الثانية في صنف: فيديو قصير أو قصة قصيرة مصورة. كما نظم القسم في الشهر نفسه لقاء دراسيا حول “العمل الطفولي والشبابي للحركة” تحت شعار “العمل الطفولي والشبابي للحركة مسارات وآفاق جديدة”.

وكان اللقاء فرصة لبحث احتياجات الطفولة والشباب، سواء التربوية او الدعوية أو غيرها، والسعي لتحديد سبل الاستجابة لتلك الاحتياجات، وما يمكن أن تقدمه حركة التوحيد والإصلاح في هذا الباب.

وفي شهر غشت 2023  نظم القسم نفسه، فعاليات مبادرة تميز للشباب في دورتها الأولى لفائدة التلاميذ والطلبة، أطرها أعضاء من المكتب التنفيذي للحركة، وسعت إلى تجميع عدد من الشباب من أجل التأطير الفكري والمنهجي والتأهيل العلمي والمعرفي والمهاري.

الهوية والقيم والعمل المدني
نظم القسم في شهر ماي 2023 الملتقى الوطني لمسؤولي مجال الهوية والقيم والعمل المدني، دعا إلى تعزيز سمو المرجعية الإسلامية وتطوير آليات التدافع، وشدد على ضرورة مساندة المجتمع المدني في التمكين للثقافة الوطنية، وأكد على الحاجة للاهتمام بمجموعة من القيم الراسخة في المجتمع المغربي.

ونظم القسم نفسه في شهر يونيو 2023 الملتقى الوطني للتخصصات، ناقش رؤية ومسار سياسة التخصصات ومكاسبها وتحدياتها، وآفاق وخيارات مستقبلية لهذه السياسة في سياقات متحولة ومعالم في بناء رؤية جديدة لعمل التخصصات.

 العمل العلمي والفكري

نظم قسم العمل العلمي والفكري لحركة التوحيد والإصلاح بين شهري مارس وأبريل 2023 بالتازمن مع  شهر رمضان المبارك، أربع ندوات عن بعد تدارست أربعة كتب مهمة صدرت مؤخرا عن مؤسسة محيط.

ويتعلق الأمر بكتاب “المغرب في مواجهة الاستعمار: دراسات في مسألة الحدود والإصلاح” للدكتور لأحمد العماري، وكتاب “المرجعية والمنهج في الفكر العربي المعاصر” للدكتور عبد الله أخواض، وكتاب “المنهجية المعرفية الإسلامية: محاولة في الإحياء تأصيلا وتنزيلا” للدكتور محمد السائح، وكتاب “قضايا الحوار الديني في الثقافة الإسلامية” للدكتور حسن تلموت.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى