تقرير إحصائي لعدوان الاحتلال على الأقصى: أكثر من 5500 مستوطن اقتحموا الأقصى في ماي

وثَّق تقرير إحصائي شهري تعده شبكة البوصلة الإعلامية، اقتحام أكثر من 5500 مستوطن المسجد الأقصى المبارك، فيما اعتقل الاحتلال “الإسرائيلي” أكثر من 200 مقدسي، إضافة إلى إصداره 38 قرار إبعاد، و26 قراراً بحبس مقدسيين منزليا، شهر ماي المنصرم.

واقتحم المسجد الأقصى المبارك أكثر من 5500 متطرف ومتطرفة على مدار الشهر، وجعلت جماعات الهيكل المتطرفة من هذا المقدس مادة إعلانية يومية لحث أتباعها على تنفيذ اقتحامات جماعية بمناسبة يوم “توحيد القدس” الذي اقتحم المسجد خلاله 1262 متطرفا.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، قدَّمت الجماعات المتطرفة طلبا لإدخال مسيرة الأعلام لساحات الأقصى، وجاء فيه أن العدد المطلوب للمشاركة في هذه المسيرة هو 7500 متطرف سيقتحمون الأقصى لقرع الطبول والرقص بالأعلام.

ومن بين الانتهاكات اللافتة اقتحام الوزير المتطرف إيتمار بن غفير ساحات المسجد الأقصى، ولا يعتبر هذا الانتهاك أقل خطورة من الاجتماعَيْن اللذَيْن عقدا في الأنفاق المجاورة للمسجد الأقصى، وأحدها كان بين الحكومة وممثلي جماعات الهيكل المتطرفة بهدف “تعزيز التنسيق والتكامل بين الجانبين في إطار تهويد المسجد وتغيير هويته”.

ونُفِّذت حملات اعتقال يومية في المدينة المقدسة وضواحيها طالت نحو مئتي فلسطيني، بينهم أكثر من 31 قاصرا و4 نساء، فيما تسلّم 38 مقدسيا أوامر إبعاد مختلفة، وكان للمسجد الأقصى الحصة الأكبر، إذ أبعد الاحتلال عنه 22 مقدسيا، كما أصدر الاحتلال 26 أمر حبس منزلي بحق المقدسيين، وَوَقَع 10 أطفال ضحية هذه العقوبة.

وسجّل شهر ماي أعلى رقم للهدم منذ بداية العام الجاري، ووفقا للإحصائيات فإن 46 جريمة هدم ارتُكبت في القدس على مدار الشهر، بينها 9 حالات هدم ذاتية قسرية، وبالتزامن مع استهداف المقدسيين بهذه العقوبة صادقت لجنة التخطيط والبناء الاحتلال على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس.

وفي نفس السياق، رصد مركز معلومات فلسطين “معطى” 2209 انتهاكا للاحتلال ومستوطنيه في القدس المحتلة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر ماي، شملت القتل والإبعاد والاعتقال وهدم المنازل، إضافة لاعتداءات طالت قطاع التعليم والقطاع الصحي، في تجاوز لجميع المواثيق والمعاهدات الدولية.

ووثق المركز استشهاد 8 مقدسيين، إضافة إلى 632 مصابا بنيران الاحتلال ومستوطنيه، بينهم نساء وأطفال ومسنين، وبلغ عدد المعتقلين المقدسيين في سجون الاحتلال 651 معتقلا، فيما بلغت عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنوه 196 اعتداء.

 

 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى