حسن المرابط يعرف زوار رواق التوحيد والإصلاح بالمعرض بمجالات اشتغال رابطة الأمل للطفولة

أكد رئيس رابطة الأمل للطفولة المغربية حسن المرابط، أن المجالات الثلاثة الكبرى لاشتغال الرابطة هي المجال الحقوقي عبر مختلف الآليات القانونية والترافعية، ورصد الاعتداءات المرتكبة في مختلف الفضاءات والتي يكون ضحيتها الأطفال.

وأضاف المرابط خلال كلمة برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للنشر والكتاب يوم الأربعاء 7 يونيو 2023 أن المجال الثاني لعمل الرابطة، هو الإعلام لأن مجال إعلام الطفل  حساس ومهم ، منبها إلى صعوبته لكونه فضاء لتلقي المعلومات ومن خلاله يمكن للطفل أن يعبر على مواهبه وقدراته. 

وذكر المرابط في كلمته التعريفية بالرابطة لزوار رواق التوحيد والإصلاح بالمعرض، أن المجال الثالث لعمل الرابطة يكمن في البحث العلمي، موضحا أن الملاحظ من خلال آليات التحليل والرصد أن الكثير من المنتوجات التربوية يفتقد إلى الخلفية العلمية المستندة على تحاليل علمية ومنهجية دقيقة.

ودعا المرابط إلى استحضار مصلحة الطفل في نقاش تعديل مدونة الأسرة، موضحا أن أغلب الإشكالات المثارة في هذا الشأن مرتبطة بالطفل، ممثلا لذلك بقضايا النسب والنفقة والحضانة والأهلية والإرث، معتبرا الطفل هو الطرف الأضعف في هذه المنظومة. 

أوضح المرابط أن رابطة الأمل للطفولة المغربية هي عبارة عن شبكة من الجمعيات أو نسيج جمعوي، تم تأسيسه منذ 20 سنة وبالضبط في أبريل 2004، مؤكدا أن الهدف من التأسيس هو تجميع وتنسيق الجهود بين مجموعة من الفعاليات الجمعوية سواء الوطنية أو الجهوية أو المحلية التي تشتغل على قضايا الطفولة. 

وأشار المتحدث إلى أن أول ما بدأت الرابطة في الاشتغال عليه هو مجموعة من المواضيع المختلفة خاصة موضوع التربية والتخييم بشكل أساسي، على اعتبار أنه يشكل على مدار عقدين من الزمن أحد الأوراش الأساسية، موضحا أن الرابطة طورت آفاق اشتغالها بعد مع مؤتمرها الوطني الأخير السنة في الماضية.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى