“العدالة والتنمية” ينتقد “احتقار” الحكومة للغة العربية

انتقدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تعامل الحكومة مع اللغة العربية، منبهة إلى خطورة ما أسمته بـ”احتقار” اللغة العربية من طرف الحكومة، باعتبارها لغة دستورية رسمية، منتقدة ظهور بعض أعضائها في اجتماعات حكومية رسمية وهم يتحدثون باللغة الفرنسية.

وقدم بلاغ الأمانة العامة للحزب عدة أمثلة على ذلك من قبيل اجتماع اللجان الاستراتيجية لبرنامج فرصة، وأوراش، ورقمنة الإدارة، ومن خلال إصدار مخططات هذه البرامج وغيرها باللغة الفرنسية والتسويق لها في الإعلام الرسمي بنفس اللغة.

وأكد البلاغ ذاته رفض الأمانة العامة للدعوات الصادرة عن بعض الجهات المعزولة المنادية بالمساواة في الإرث، معتبرة إياها بمثابة دعوات مستجيبة لإملاءات خارجية، وخروجا على الإجماع الوطني والثوابت الدينية والدستورية للمملكة، وتجاوزا للإطار الذي حدده أمير المؤمنين.

ودعا البلاغ نفسه الحكومة إلى الإسراع في تصحيح مسطرة إحالة القانون التنظيمي رقم 86.15 المتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانوندون تأخر وإعادة إحالته على البرلمان في أقرب وقت للمصادقة عليه.

ونوهت الأمانة العامة بقرار وقف تمديد حالة الطوارئ الصحية، ومواصلة الحكومة لسياسة تبسيط المساطر الإدارية، وكذا خروج بلادنا من “المنطقة الرمادية” لمجموعة العمل المالية، قائلة وهو “ما سيحافظ لبلادنا على سلاسة العمليات المالية والبنكية والاستثمارية والتجارية”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى