حزب ” العدالة والتنمية” يقترح صرف دعم مالي مستعجل للأسر الفقيرة

اقترحت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية صرف دعم مالي للأسر الفقيرة والهشة بشكل مستعجل دون انتظار السجل الاجتماعي الموحد، مطالبا بالاعتماد على اللوائح والبوابة الإلكترونية التي اعتمدت سابقا لصرف الدعم في فترة أزمة كوفيد.

ودعا بلاغ للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى استعمال الفائض المالي المحقق من المحصول الاستثنائي للضرائب والرسوم المفروضة على المحروقات والأرصدة المتوفرة بالصناديق الخصوصية ذات الصلة بدعم التماسك الاجتماعي.

وشدد البلاغ ذاته على صرف الدعم من تلك المصادر إلى حين الشروع في صرف الدعم المباشر المخصص في إطار ورش تعميم الحماية الاجتماعية، مؤكدا أن من شأن ذلك ” أن يخلف حالة ارتياح لدى المواطنين عامة ويساهم بالخصوص في التخفيف على الفئات الهشة والفقيرة التي تعاني من موجة غلاء المواد الاستهلاكية والغذائية”. 

واعتبر البلاغ نفسه أن موجة غلاء الأسعار التي تعرفها المملكة منذ مدة جل المواد الاستهلاكية ولاسيما الغذائية منها، وعدم قدرة الحكومة على القيام بواجبها في معالجة أسبابها وتداعياتها، واستمرارها في التذكير والاحتفاء بإجراءات مالية وقانونية روتينية معتمدة منذ عقود.

وانتقد حزب العدالة والتنمية التلويح بمجموعة من الوعود الحكومية السخية التي لم تتحقق إلى الآن، و تساهم في تعميق أزمة الغلاء وتستفز المجتمع، موضحا أن ذلك ما يتطلب التدخل بشكل مستعجل عبر إجراءات جديدة تتناسب مع هذه الوضعية الاجتماعية والمعيشية الصعبة والاستثنائية.

وقال البلاغ “تعد من بين أبرز الأسباب التي أدت وتؤدي إلى استمرار موجة الغلاء واستفحالها، بالرغم من الانخفاض المستمر في أسعار المواد البترولية على المستوى الدولي، وقررت في هذا الصدد تكليف الأخ رئيس المجموعة النيابية بالتنسيق مع فرق المعارضة قصد تفعيل الآليات الدستورية والمؤسساتية المناسبة مع ما بات يعرف بـ “قضية الغاز الروسي””.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى