حرب السودان .. تضارب الأرقام بشأن عدد القتلى

تضاربت الأرقام بشأن الصراع الدائر في السودان بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الرد السريع بزعامة محمد حمدان دقلو (حميدتي). وانطلقت شرارة الاقتتال الداخلي بين “أصدقاء السلطة” بتاريخ السبت 15 أبريل 2023.

وأوردت صحيفة “النيلين” السودانية معطيات من تقرير صادر عن لجنة الإنقاذ الدولية تشير إلى أن تقديرات ضحايا الحرب في السودان تصل إلى 150 ألف شخص، وهو رقم يتناقض مع التقديرات السودانية المعلنة التي تتحدث عن 15 ألف قتيل.

ونقلت الصحيفة عن التقرير نفسه أن السودان يواجه أزمتين مزدوجتين؛ تتمثلان كونها أكبر مصدد لعدد النازحين داخليا في العالم، حيث فر 12 مليون شخص من بيوتهم منذ بدء الاشتباكات، منهم 10 ملايين داخل السودان ومليونان إلى بلدان مجاورة.

ويحدد التقرير الأزمة الثانية في أن 25 مليون شخص من سكان البلاد البالغ عددهم نحو 42 مليون نسمة في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية والحماية، في حين يواجه 18 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي الحاد في ظل نقص في الغذاء والمياه والدواء والوقود.

ويتجه الصراع في السودان نحو مزيد من التصعيد في ظل غياب نصر حاسم يتوقع أن ينهي الاقتتال، وفي غيابه يستمر نزيف الاقتصاد وازدياد عدد القتلى والجرحى وخراب البنية التحتية والنزوح الداخلي والخارجي، علاوة على الدخول في أتون المجاعات والأمراض، وحتى أطماع الدول المحيطة والبعيدة.

ويقود تحليل كل هذه العناصر إلى توقع استمرار أمد الصراع، ويظهر هذا الطرح في تصريح سابق للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي نقلت عنه وكالة “الأناضول” قوله في تصريحات صحفية بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، بمناسبة مرور عام على النزاع في السودان إن “الحل السياسي يبدو بعيد المنال في السودان رغم مرور عام كامل على النزاع القائم بين الجيش وقوات الدعم السريع”.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى