جيروزاليم بوست: تجميد جزئي للعلاقات المغربية “الإسرائيلية”

في الوقت الذي خرجت فيه المسيرات والوقفات ووقعت عرائض من قبل شخصيات في المغرب تطالب بإنهاء التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال “الإسرائيلي” بالرباط، تحدثت صحيفة “جيروزاليم بوست” “الإسرائيلية” في تقرير لها عن استمرار العلاقات التجارية رغم تجميد جزئي للعلاقات بشكل عام.

وأوضح تقرير للصحيفة أن شركة الطاقة Energean PLC ومقرها لندن دخلت هذا الأسبوع كشريك في عمليات شركة Chariot Energy Company في المغرب، مضيفا أن هذه القصة تحمل أهمية محتملة بالنسبة للكيان “الإسرائيلي، حيث أن شركة إنرجيان معروفة بحضورها النشط هناك.

وأشار المصدر عينه إلى أن المغرب أبدى درجة من الحذر في علاقاته الدبلوماسية مع الكيان “الإسرائيلي” المحتل بعد اندلاع الحرب بين الأخيرة وحماس في أكتوبر، قائلا “يشير هذا التردد إلى أن المغرب يتعامل بعناية مع موقفه بشأن الحفاظ على العلاقات مع إسرائيل. ومع ذلك، فإن التعاون بين المغرب وإنرجيان، والذي تم تسهيله من خلال طرف ثالث، يظهر كخطوة إستراتيجية تسمح للمغرب بالانخراط في علاقات تجارية مع إدارة الحساسيات المحيطة بالعلاقة مع “إسرائيل”.

وأكدت صحيفة “جيروزاليم بوست” ، أن هناك آمالا بالتحسن في العلاقات رغم ما تمر منه بعد عملية “طوفان الأقصى” في السابع أكتوبر الماضي، خاصة بعد إعلان شركة “شاريوت” في مجال الطاقة الانتقالية عن توقيع اتفاقية مع مجموعة “إنيرجيان” للحصول على تراخيص في المشروعين “أنشوا” و”ريصانا أوفشور” في المغرب.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى