في رسالة ملكية تلاها العثماني: نتطلع أن تكون مؤسسة الخطيب مركزا لتلاقح الأفكار البناءة وتأهيل الكفاءات والنخب السياسية وإشاعة قيم الوطنية الحقة

أشاد جلالة الملك محمد السادس بتأسيس مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للدراسات، ووصفها بـ”المبادرة المحمودة والبناءة”، داعيا الى ضرورة توفر الأحزاب السياسية على مؤسسات فكرية وعلمية موازية تساهم في الرفع من مستوى الأداء الحزبي ومن جودة التشريعات والسياسات العمومية.

 جاء ذلك في الرسالة الملكية التي تلاها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني، بمناسبة الجمع العام  التأسيسي لمؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للدراسات، عشية الجمعة 13 شتنبر 2019.

وقال جلالة الملك: “إننا  نتطلع أن تشكل مؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للدراسات على غرار المؤسسات الفكرية التابعة للأحزاب الوطنية الجادة فضاء لحفظ الذاكرة الوطنية ولإشاعة القيم المغربية الأصيلة دون تعصب أو مغالاة وصلة وصل بين الأجيال المتعاقبة، ومنارة للفكر الرصين والنقاش الجاد والمسؤول في مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطنين”.

وحث جلالته، حسب الرسالة ذاتها، على جعل مؤسسة الخطيب مركزا لتلاقح الأفكار البناءة وتأهيل الكفاءات والنخب السياسية وإشاعة قيم الوطنية الحقة التي ظل يجسدها المرحوم الخطيب والمتمثلة بالخصوص في الصدق والإخلاص والوفاء لثوابت الأمة ومقدساتها والالتزام بخدمة المصالح العليا للبلاد ووضعها فوق كل اعتبار.

وذكرت الرسالة الملكية أن المرحوم عبد الكريم الخطيب يعتبر أحد القادة التاريخيين للمقاومة وجيش التحرير، المشهود لهم بخصال الوطنية الصادقة، والنضال المستميت من أجل استقلال المغرب وحريته، والدفاع عن مقدسات الأمة وثوابتها. كما أن عمله النضالي لم يقتصر على وطنه المغرب فحسب، وإنما تجاوزه ليشمل بلدانا شقيقة، حيث ذاع صيته خارج الوطن، بما كان يوفره، رحمه الله، من دعم ومساندة لفائدة المقاومين في الدول المغاربية وفي إفريقيا، من أجل مواجهة الاستعمار والتمييز والاستغلال، وسعيا لاسترجاع الحرية والكرامة.

إن هذا الرصيد النضالي التاريخي المتميز، تضيف  الرسالة الملكية، قد ساهم في جعل الدكتور الخطيب أحد القادة السياسيين المتميزين؛ إذ أبان، رحمه الله، عن كفاءة مهنية مشهود له بها، وحنكة سياسية عالية، والتزام وطني راسخ، في سعيه الدؤوب والصادق لخدمة بلده وملكه، بكل تفان ونكران ذات، في مختلف المناصب السامية، التي تقلدها طيلة حياته الحافلة بالعطاء.

يشار إلى أن الجمع العام التأسيسي لمؤسسة الدكتور عبد الكريم الخطيب للدراسات  والذي حضره زعماء ورؤساء أحزاب سياسية، قد انعقد مساء يوم الجمعة 13 شتنبر2019، بالرباط.

الإصلاح ـ متابعات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى