جامعة حكومية روسية تحتفي بأشهر مدرسة للغة العربية

احتفلت جامعة بطرسبورغ الحكومية الروسية، يوم الأحد 3 دجنبر 2023، بالذكرى الـ75 لميلاد الدكتورة يافعة يوسف، إحدى أشهر مدرسات اللغة العربية في كلية الدراسات الشرقية التابعة للجامعة.

وأكد موقع “روسيا اليوم” أن يافعة يوسف كانت قد حصلت على العديد من شهادات التقدير وكرّمت عدة مرات من قبل وزارة التعليم الروسية ومن قبل رئاسة جامعة بطرسبورغ الحكومية، مضيفا أنها حصلت عام 2022 على جائزة جامعة بطرسبورغ الحكومية “للعمل التعليمي والمنهجي”. 

وأشار المصدر ذاته إلى أن يافعة ألّفت العديد من الكتب المدرسية حول اللغة العربية مثل كتاب “اللغة العربية الأدبية” وكتاب “اللغة العربية: لهجة بغداد”، مضيفا أنها أجرت العديد من الأنشطة البحثية خلال مسيرتها المهنية.

وأضاف المصدر نفسه أن يافعة ألفت العديد من المقالات والدراسات العلمية، بما في ذلك دراسات وسلسلة من المقالات حول العلاقات العربية الروسية، والتي كتبتها على أساس مواد أرشيفية من بطرسبورغ، علاوة على مشاركة المدرسة في العديد من المؤتمرات العلمية الروسية والدولية.

ونقل المصدر عن الموقع الرسمي للجامعة قولها بمناسبة هذا الاحتفاء “منذ العام 1985 تعمل الدكتورة يافعة يوسف مدرسة في كلية الدراسات الشرقية في الجامعة، وتشارك بنشاط في تأهيل المتخصصين من البلدان العربية في مجالات اللغة والثقافة والأدب”.

وأضاف “حاليا لا يمكن تصور حياة كلية الدراسات الشرقية دون أمسيات اللغة العربية التي تنظمها هذه المدرسة، والتي تضع روحها وقوتها فيها.. إذ أصبحت هذه الأمسيات حدثا تقليديا ليس فقط لطلاب الكلية الشرقية، ولكن أيضا للعديد من الخريجين الذين يشاركون فيه بسعادة ويتذكرون بامتنان السنوات التي قضوها في الكلية..”.

وأوضح أن “من المشاريع الجديدة التي ظهرت في السنوات الأخيرة بمبادرة من يافعة يوسف هي لقاءات نادي النقاش العربي، والتي أصبحت منصة للتواصل بين الطلاب والمعلمين، ولكل من يحب اللغة والثقافة العربية“.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى