جامايكا تعترف رسميا بدولة فلسطين

أعلنت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في دولة جامايكا، كامينا جونسون سميث أمس الأربعاء 24 أبريل 2024، أن دولتها اعترفت رسميا بدولة فلسطين.

وأكدت سميث أن القرار يتماشى مع التزام جامايكا القوي بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة، التي تسعى إلى توليد الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، فضلًا عن الاعتراف بسيادة القانون الدولي، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

وقالت سميث “لدينا مخاوف بشأن الحرب في غزة والأزمة الإنسانية المتفاقمة، إلى جانب دعوة الحكومة إلى حل سلمي للصراع “الإسرائيلي” الفلسطيني، من خلال الحوار الدبلوماسي بدلا من الأعمال العسكرية”

ودعت جامايكا لوقف فوري لإطلاق النار، وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وخاصة إلى النساء والأطفال الذين يعانون يوميًا.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الإيرلندي، مايكل مارتن أن بلاده تعمل مع إسبانيا ودول أوروبية أخرى وبتنسيق مع الأردن للاعتراف بدولة فلسطين، حيث أوضح المتحدث في مؤتمر صحافي أمس الأربعاء، “نعمل مع دول تشاركنا الرأي في الاتحاد الأوروبي ليتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية”، مشددا على أنه “يجب وقف إطلاق النار فورا في غزة والسماح بدخول المساعدات دون عوائق”.

وفي مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 مع نظيره المصري، أكد مارتن أن بلاده تنسق مع كل من إسبانيا وسلوفينيا من أجل الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكدا أن عددا من دول الإتحاد الأوروبي تتشارك مع الدول الثلاث في مسألة الاعتراف بفلسطين.

وأوضح وزير خارجية إيرلندا، أن المفاوضات من أجل الإعتراف بدولة فلسطين تجري على قدم وساق، “لأنّه لا يمكن انتظار هذا القرار إلى الأبد، خصوصا مع استمرار المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في غزة، واكتظاظ القطاع بالسكان”.

ورحبت كل من منظمة التعاون الإسلامي، والبرلمان العربي، والخارجية الفلسطينية بقرار حكومة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين،  حيث اعتبرت أن هذه الخطوة المهمة تنسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وأن القرار يأتي تعبيرا عن حجم التضامن العالمي والدولي مع القضية الفلسطينية.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى