توقيف 237 شخصا ليلة عاشوراء بسبب المفرقعات والألعاب النارية

بعد تنامي الدعوات إلى الحد من خطورة مفرقعات عاشوراء، والألعاب النارية التي تهدد حياة العامة وتزعج ساكنة الأحياة المغربية بمناسبة الاحتفال بذكرى عاشوراء، قامت السلطات المعنية ومصالح المديرية العامة للأمن الوطني بزجر ترويج المفرقعات والشهب النارية المهربة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم توقيف 237 شخصا، من بينهم 83 قاصرا، فضلا عن حجز مليون و47 ألفا و189 وحدة من هذه المواد المحظورة القابلة للاشتعال.

وأضافت المصادر ذاتها، أن مصالح الأمن الوطني عالجت خلال هذه الفترة ما مجموعه 206 قضايا زجرية تتعلق بحيازة وترويج المفرقعات والشهب النارية المهربة.

وجاءت ولاية أمن سطات في المقدمة مسجلة 62 قضية وتوقيف 59 شخصا يشتبه في تورطهم في هذه الأنشطة الإجرامية، تليها ولاية أمن الدار البيضاء بـ 43 قضية، والأمن الإقليمي بالجديدة بـ 30 قضية، ثم ولاية أمن القنيطرة بـ 23 قضية وولاية أمن مراكش بـ 19 قضية.

كما أسفرت عمليات الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضايا عن “حجز ما مجموعه مليون و47 ألفا و189 وحدة من المفرقعات والشهب النارية من مختلف الأحجام والفئات. ومن بين هذه المحجوزات 451116 وحدة بولاية أمن الدار البيضاء، و378098 وحدة بولاية أمن سطات؛ فضلا عن حجز 91306 وحدات بولاية أمن مراكش و51976 وحدة بولاية أمن القنيطرة، وكذا 46398 وحدة بالأمن الإقليمي بالجديدة.

ويدعو فاعلون مدنيون إلى إطلاق حملات تحسيسية داخل الأسر لفائدة أبنائهم؛ للتوعية بمخاطر طقوس عاشوراء التي تضرّ بصحة الناس، وتهدد الأمن العام وسلامة المواطنين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى