توقعات بوصول عدد الحجاج في عيد الأضحى إلى أزيد من مليوني حاج

تستعد المملكة العربية السعودية لاستضافة حوالي مليوني و300 ألف حاج خلال موسم الحج الحالي (1444 هجري/ 2023 ميلادي)، قادمين من أكثر من 160 دولة، وفقا لتقديرات من وزارة الحج السعودية.

وسجلت أزيد من مليون و600 ألف حاج حتى الآن، حسب بيانات المديرية العامة للجوازات. وتشير التوقعات أن هذا العام سيشهد موسم حج “استثنائي” بفضل الاستعدادات غير مسبوقة التي تقوم بها السلطات السعودية.

وتضمن موسم الحج 2022 حوالي 900 ألف حاج، بينهم 779,919 حاج من خارج المملكة، بينما شهد موسم الحج لعام 2021 مشاركة 60 ألف حاج فقط من داخل السعودية، بسبب القيود الصحية المشددة المفروضة خلال الجائحة.  أما عام 2020 فقد شهد موسم حج استثنائي، حيث تم تقييد عدد الحجاج إلى 10 آلاف فقط من داخل المملكة.

وفي عام 2019، شارك نحو 2,5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج السنويّة. وبعد ثلاثة أعوام من حجّ محدود، عادت المرافق السعوديّة والمواقع الدينيّة تغصّ بالحجّاج. ولا يوجد موضع قدم في الأسواق والمطاعم التي كانت شبه خاوية أثناء الجائحة.

وفاضت شوارع المدينة المقدّسة لدى المسلمين بآلاف الحجاج من الجنسيّات كافة، بعدما سمحت  السعودية  للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجّاج وأعمارهم. وطاف حول الكعبة السبت الماضي حجاج بملابس الإحرام البيضاء، بينهم نساء ارتدى بعضهن عباءات ملوّنة. وقد حمل كثير منهم مظلات للوقاية من الشمس الحارقة، فيما كان آخرون يصلون ويدعون، على الأرضيّات الرخاميّة البيضاء التي تفوح منها رائحة المسك.

وانتقل الحجاج بأعداد كبيرة إلى منى منذ أمس الأحد على بعد حوالي خمسة كيلومترات من المسجد الحرام، قبل أداء المناسك الرئيسية وهي صعود جبل عرفات الثلاثاء.

يذكر أن السلطات السعودية وفرت الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقّلة وجهزت سيارات إسعاف ونشرت 32 ألف مسعف لتلبية احتياجات الحجاج.

مواقع إعلامية-وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى