تقرير: 96% من المغاربة يقبلون تدريس طرق الاستجابة للزلزال بالمدارس

كشفت النتائج الأولية لتقرير أعده المعهد المغربي لتحليل السياسات تحت عنوان “زلزال الأطلس الكبير.. الكارثة، الأزمة، والاستجابة الحكومية” عن موافقة 96 في المائة من المغاربة على تدريس طرق الاستجابة للزلزال في المدارس.

ولاحظ التقرير أن 75 في المائة منهم موافقون بشدة على تدريس طرق الاستجابة للزلزال بمدارس المملكة و21 في المائة موافقون، بينما عارض 4 في المائة من المغاربة هذه الفكرة 2 في المائة منهم يعارضونها بشدة.

وسجل التقرير إبلاغ 11 بالمائة فقط من المتأثرين مباشرة بالزلزال عن تلقيهم الدعم والمساعدة من الحكومة، بينما أبلغ 33 بالمائة عن تلقيهم للدعم والمساعدة من المجتمع المدني. علما أن 88 بالمائة من المجيبين على الاستبيان من المتضررين مباشرة بالزالزال، بينما 22 بالمائة من غير متأثرين به.

وخلص التقرير إلى تفوق نسبة مساعدات منظمات المجتمع المدني والجهات الخيرية على مساعدات الحكومة، مضيفا أن 94 في المائة من المبحوثين يشددون على ضرورة أن تسن الحكومة قانونا يفرض مواصفات مقاومة للزلزال في البناء.

وأشار التقرير إلى أن 82 بالمائة من المبحوثين أعربوا عن موافقتهم على حق الحكومة في رفض المساعدة المقدمة من بعض الدول مثل فرنسا، منهم 60 في المائة موافقون بشدة، و22 موافقون فقط، بينما عارض 18 في المائة رفض المساعدة.

وحسب التقرير فإن النتائج المقدمة في هذا التقريرتستند إلى تحليل البيانات الكمية استنادا إلى عينة تمثيلية من 2000 شخص. وقد تم جمع البيانات بين أكتوبر ودجنبر من سنة 2023. وتتراوح أعمارهم من الـ18 سنة فما فوق.

يذكر أن وزارة الداخلية صرحت بكون 2946 شخصاً فقدوا حياتهم وجُرح 6125 شخصاً جراء هذه الكارثة الطبيعية. وتقدر الحكومة أن نحو 60 ألف مبنى قد دمر جزئيا أو كليا، بشكل رئيسي في القرى الجبلية النائية والفقيرة، مما أثر على ما لا يقل عن 300.000 شخص.

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى