تقرير: 75% من محاصيل الاحتلال مصدرها مزارع غلاف غزة

نشرت صحيفة “غلوبس” المختصة باقتصاد الاحتلال “الإسرائيلي”، تقريرا تحدثت فيه عن أهمية أراضي غلاف غزة بالنسبة للأمن الغذائي الزراعي لسوق الكيان.

ونقلت عن رئيس اتحاد مزارعي الاحتلال “عميت يفراح” قوله إن 75% من الخضراوات المستهلكة في “إسرائيل” (الأراضي الفلسطينية المحتلة) تأتي من غلاف غزة، إضافة إلى 20% من الفاكهة، و6.5% من الحليب.

وتُعرف المنطقة المحيطة بقطاع غزة باسم “رقعة الخضار (الإسرائيلية)” وتحوي أيضا مزارع للدواجن والماشية، إلى جانب مزارع للأسماك. وتعرضت هذه المساحة، منذ 7 أكتوبر الجاري، لهجمات من المقاومة الفلسطينية بقطاع غزة في إطار الرد على اعتداءات الاحتلال، الأمر الذي ضيّق مستوى الأمن الغذائي للعدو الغاصب.

ومنذ عقود، يفرض كيان الاحتلال قيودا مشددة على أراضي هذا الغلاف الواقعة داخل قطاع غزة، وتمنع المزارعين الفلسطينيين من استغلال أراضيهم، بالإضافة إلى تعرض تلك المساحات لقصف الاحتلال في كل عملية عسكرية ضد القطاع.

وقالت الصحيفة: “يشكو مزارعو مستوطنات غلاف غزة من وعود لا يتم الإيفاء بها من جانب وزارة الزراعة، ووُعد المزارعون سابقا بتقديم دعم بقيمة 770 مليون شيكل كجزء من إصلاح رسوم الاستيراد، لكنهم لم يتلقوا ذلك”.

وأولت حكومات الاحتلال المتعاقبة أهمية خاصة لمنطقة غلاف غزة بعد الانسحاب من القطاع عام 2005، وعززتها بعشرات المستوطنات. وعززت سيطرتها على غلاف غزة لأهداف إستراتيجية بوصفه منطقة عازلة على طول الحدود البرية مع القطاع، ولكي تقطع إمكانية الاتصال الجغرافي بينه وبين الضفة الغربية في محاولة لإجهاض أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى