تقرير: المغرب الأول إفريقيا بمؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات

صنف تقرير للاتحاد الدولي للاتصالات برسم سنة 2023 المملكة في صدارة الدول الأفريقية في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بعد تنقيطه بـ85.1 نقطة.

وأبرز التقرير الصادر عن الاتحاد بعنوان “قياس التنمية الرقمية… مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سنة 2023″”، أن هذا التنقيط يتخطى المتوسط العالمي البالغ 72.8 على 100، وكذا المتوسط الإفريقي الذي يقدر بـ 47.4.

ولفت التقرير ذاته إلى أن أربعة من الاقتصاديات العشرة التي حصلت على تنقيط أعلى من 95 في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تنتمي إلى بلدان عربية، وثلاثة إلى أوربا (الدانمارك، وإستونيا، وفنلندا)، واثنين إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وواحدة إلى الأمريكتين.

يشار إلى أن مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يأخذ في الاعتبار نوعين من الاتصالات: الكوني والملموس. حيث يأخذ الأول بعين الاعتبار إمكانية الاتصال بين الأشخاص والأسر والمجتمعات، بغض النظر عن الوسط (حضري أو قروي)، والنوع الاجتماعي، والمستوى التعليمي.

ويعتمد الاتصال الملموس، من جهته، على عدة عوامل، تسمى “عوامل تيسير الاتصال”. ويتعلق الأمر أساسا بالبنية التحتية والولوجية المالية، والأجهزة، والكفاءات والسلامة والأمن، والتي تضطلع بدور مهم في تحسين الاتصال.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى