تقرير: الجماعات أكثر نشرا للمعلومات مقارنة بالجهات والأقاليم

لاحظ تقرير أعده مركز الأبحاث “طفرة” حول “تطبيق الحق في الحصول على المعلومة” كون الجماعات هي الأكثر نشرا للمعلومات مقارنة بالجهات والأقاليم.

وسجل التقرير ارتفاع عدد الموقع الإلكترونية الرسمية للجماعات الترابية (التي يفوق عدد سكانها 50 ألفا)، حيث بلغ عددها 63 من أصل 81 جماعة، موضحا أن هذا الأمر يمثل نسبة 78 في المائة، مضيفا أن حجم المعلومات المنشورة شهد تطورا إيجابيا.

وأشار التقرير إلى أن بعض الجماعات أحدثت مواقع إلكترونية، ورفعت أخرى تنقيطها، بينما استطاعت جماعات أخرى إما الحافظ على تنقيطها أو التراجع عنها بسبب حجبها للمعلومات المالية، أو حذفها لمواقعها الإلكترونية.

ورصد التقرير ضعفا كبيرا في نشر المعلومات من طرف العمالات والأقاليم، موضحا أنه من أصل 75 إقليما وعمالة، لا تتوفر سوى 19 منها على موقع رسمي، مضيفا أن هذا ما يمثل 25 في المائة، رغم الملاحظات المسجلة على هذه المواقع.

وتوقف التقرير عند ضعف نشر المعلومات من طرف العمالات والأقاليم، مع ملاحظة غياب البيانات المالية، بحيث لا تنشر أي منها بيانات الممتلكات والقوائم المالية والمحاسباتية لمسيري الخدمات وتقارير التقييم والافتحاص والمراقبة، وخمسة منها فقط تنشر معطيات الصفقات العمومية، وإقليم واحد فقط نشر بيانات ميزانية 2023.

وكشف التقرير عن توفر ثماني جهات من أصل 12 على مواقع إلكتروني، مشيرا إلى أنها تظل في مجملها دون المتوسط من حيث نشر المعلومات، كما أن المعطيات المالية تظل أقل حضورا.

وخلص التقرير إلى غياب ممارسات النشر الاستباقي للبيانات المالية تقريبا عن المواقع الإلكترونية للجهات، موضحا أنها لا تقوم أي جهة بنشر البيانات المتعلقة بميزانية السنة الجارية والمنح والإعانات ولائحة الممتلكات والقوائم المالية والمحاسباتية لمسيري الخدمات، بينما تقوم أربع جهات فقط بنشر البيانات المتعلقة بالصفقات العمومية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى