تقرير أممي: السودان على أعتاب مجاعة خلال أشهر قليلة

أكدت الأمم المتحدة أن بعثة أممية أجرت تقييما ميدانيا حول الوضع الغذائي في السودان، وذكرت أن هناك “انخفاضات كبيرة” في الحبوب والمحاصيل إلى جانب زيادة وتيرة المعارك العسكرية، وهي بمثابة كارثة على الوضع الإنساني ومسارات سلاسل الإمداد والإنتاج الزراعي.

ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة في تقرير حديث، توقعات أصدرتها شبكة نظام الإنذار المبكر للأمن الغذائي في الفترة من نهاية مارس إلى شتنبر 2024، وتتضمن التوقعات وقوع مجاعة في مناطق البلاد الأكثر تضررا من النزاع.

وأضاف التقرير “بالنظر إلى ديناميكيات الصراع الحالية، من المتوقع أن يتفاقم الوضع في الأشهر المقبلة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تحذير رسمي  -من احتمال حدوث مجاعة- بناء على نتائج التصنيف المتكامل المتسارعة”.

وأردف التقرير بالقول” “بناء على مراجعة أحدث الأدلة المتاحة، تم إصدار التقرير للتعبير عن القلق الكبير بشأن تدهور الوضع؛ وندعو أصحاب المصلحة إلى التحرك فورا لمنع المجاعة”.

 وأوضح التقرير أن التقييم الكلي أظهر حدوث تصعيد كبير للصراع بين الفصائل المسلحة، وارتفاع  في “العنف المنظم”،  بما يتجاوز الافتراضات الأولية للتصنيف المرحلي المتكامل المقدمة في التحليلات السابقة (التصنيف المرحلي المتكامل مارس 2024).

وزادت الأمم المتحدة قائلة: “من المتوقع حدوث كارثة – التصنيف الدولي للبراءات 5- بين الأسر في أجزاء من غرب دارفور والخرطوم، وبين السكان النازحين على نطاق أوسع، لا سيما في المناطق التي يصعب الوصول إليها في دارفور الكبرى”.

وشدد التقرير على ضرورة اتخاذ الإجراءات الفورية، لمنع الوفيات على نطاق واسع، والانهيار التام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان”.

وقال التقرير إن الخطة التشغيلية للوقاية من المجاعة تستجيب للتوجه الاستراتيجي الذي حدده الفريق القطري الإنساني، مشددًا على أن هذه الخطط أولوية لتوفير الاحتياجات الإنسانية والاستجابة خلال العام 2024.

وبدأت الأمم المتحدة عمليات إدخال المساعدات الإنسانية إلى إقليم دارفور منذ نهاية مارس الماضي، لكن المعارك العسكرية والتصريحات المتبادلة تلقي بظلالها على هذه الخطط.

وكانت قوات الدعم السريع هددت بالتزامن مع تصريحات حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، بإيصال المساعدات عبر الولاية الشمالية بالطرق البرية إلى إقليم دارفور، وقالت إن هذه القوافل ستكون هدفا عسكريا.

تقارير إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى