تقديم كتاب يوثق لدور المغرب في بناء مطار غزة وتدشين رحلاته قبل تخريب الاحتلال لبنيته التحتية

قدم المؤلف أحمد البياز كتابه “المغرب-فلسطين: مواعيد مع التاريخ”، وذلك يوم أول أمس الثلاثاء بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط.

ويتضمن الكتاب -الذي يقع في أزيد من 500 صفحة، والصادر باللغتين العربية والفرنسية- العديد من الصور التاريخية التي تستحضر أحداثا رسمية وقعت في المغرب وفلسطين، وتشهد على العلاقة الوثيقة بين البلدين.

وأكد أحمد البياز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الكتاب يؤرخ للعلاقات المتميزة عبر العصور بين المملكة المغربية وفلسطين، ويستعرض ويذكر بعدد من المحطات التي طبعت هذه العلاقات التاريخية.

وأشار البياز، المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات إلى دور المغرب في إنشاء مطار غزة، مذكرا بأن أول طائرة حطت بالمطار كانت مغربية.

من جانبه، أوضح الأستاذ الجامعي زكرياء أبو الذهب، خلال تقديمه للكتاب، أن المؤلف يتضمن معطيات حول القضية الفلسطينية، معتبرا أن هذا المؤلف سلط الضوء على دور المغرب في بناء مطار غزة سنة 1995.

واعتبر أبو الذهب أن المؤلف يشكل مجهودا كبيرا في تجميع للمادة والوثائق، مشيرا إلى أنه يتضمن شهادات وكرونولوجيا العديد من الأحداث، وأنه أداة بيداغوجية صالحة للباحثين والطلبة والأساتذة وللقراء بصفة عامة.

يذكر بأن الاحتلال “الإسرائيلي” دمر قبل أسابيع البنى التحتية لمطار غزة بعد سنوات من فرض حصار جوي على هبوط الطائرات على مدرجه.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى