تقارير غربية: وتيرة الموت بغزة ضعف عامين بأوكرانيا ودمار مشابه لزلزالي تركيا وسوريا

كشف تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”أن مراجعة الصراعات الماضية والمقابلات مع خبراء الأسلحة والأسلحة، تشير إلى أن هجوم الاحتلال “الإسرائيلي” على قطاع غزة “مختلف”، وذكر الخبراء أن أعداد الضحايا الواردة من غزة تظهر أن “وتيرة الموت” خلال الحرب التي تشنها “إسرائيل” ليس لها سوابق في هذا القرن.

وقال الخبراء، إن السكان يقتلون في غزة بسرعة أكبر حتى من اللحظات الأكثر دموية للهجمات التي قادتها الولايات المتحدة في العراق وسوريا وأفغانستان، والتي تعرضت هي نفسها لانتقادات واسعة النطاق من قبل جماعات حقوق الإنسان.

كما قارن التقرير أعداد الضحايا في غزة، بأعداد الضحايا الأوكرانيين، خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. وتم الإبلاغ عن مقتل أكثر من ضعف عدد النساء والأطفال في غزة، مقارنة بأوكرانيا بعد عامين تقريبا من الهجمات الروسية، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

 أعداد مرعبة لضحايا النساء والأطفال

وتم الإبلاغ عن مقتل عدد أكبرمن النساء والأطفال في غزة في أقل من شهرين مقارنة بحوالي 7700 مدني تم توثيقهم على أنهم قتلوا على يد القوات الأميركية وحلفائها الدوليين في العام الأول بأكمله من غزو العراق في عام 2003، وفقا لتقديرات منظمة “إيراك بودي كاونت”، هي مجموعة بحثية بريطانية مستقلة.

وقد بدأ بالفعل عدد النساء والأطفال الذين قتلوا في غزة منذ بدء حملة الاحتلال “الإسرائيلي” الشهر الماضي يقترب من 12400 مدني، وهو الرقم الموثق للضحايا المدنيين في أفغانستان، الذين  قتلوا على يد الولايات المتحدة وحلفائها خلال ما يقرب من 20 عاما من الحرب، وفقا لتقرير “نيتا سي كروفورد”، المدير المشارك لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون.

وقال مارك غارلاسكو، المستشار العسكري لمنظمة باكس الهولندية ومحلل استخبارات كبير سابق في البنتاغون: “إنه يفوق أي شيء رأيته في حياتي المهنية، وإذا أردنا مقارنة تاريخية للعديد من القنابل الكبيرة في مثل هذه المنطقة الصغيرة، قد يتعين علينا العودة إلى فيتنام، أو الحرب العالمية الثانية”.

دمار مشابه لكارثة زلزال تركيا وسوريا..تحذير خطير من الأمم المتحدة بشأن غزة

وقال عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الأحد الماضي، إن الناس في شمال غزة ومدينة غزة يعانون من المجاعة، موضحا أن الأمراض المعوية والجلدية أصبحت أكثر انتشارا من ذي قبل.

وحسب شبكة “إن بي سي” الأمريكية، قال أبو حسنة إن الوكالة تحتاج إلى 120 طنا من الوقود يومياً لبدء المرافق الأساسية، كما تحتاج إلى دخول 200 شاحنة مساعدات إنسانية يومياً لمدة شهرين متتاليين.

كما قارن المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، الدمار في غزة بـ”الدمار الناتج عن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا”.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، شنت قوات الاحتلال قصف عنيف وإجرامي على قطاع غزة، ما أسفر عن تشريد واستشهاد وإصابة الالاف من المواطنين الفلسطينيين، وظهور دعوات من أجل نزوح الفلسطينيين إلى خارج القطاع.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى